الأخبار الوطنيةسلايدر

الوالي قسي لحلو يشرف على تسليم معدات طبية ممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أشرف السيد كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش رفقة السيد نائب رئيس مجلس جهة مراكش – آسفي و السيد نائب رئيسة مجلس عمالة مراكش و السيدة نائبة رئيسة مجلس جماعة مراكش و رئيس مجلس جماعة مشور القصبة، يومه الجمعة 28 يناير 2022 بمقر ولاية مراكش، على مراسيم تسليم مجموعة من التجهيزات والمعدات الطبية التي تم تمويلها واقتناؤها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


ففي إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة تم اقتناء معدات طبية وتقنية لفائدة دور الولادة على مستوى عمالة مراكش بتكلفة تقدر ب 853 ألف درهم بهدف تعزيز العرض الصحي الخاص بصحة الام والطفل سيما وأن تنمية الطفولة المبكرة وتحسين صحة وتغدية الأم والطفل تعتبر أحد المرتكزات الأساسية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة 2019-2023 التي تتوخى تتبع أفضل لصحة الأمهات في وضعية الهشاشة والأطفال حديثي الولادة وتوفير ولادة آمنة خاضعة للمراقبة والتتبع الطبي.


كما تم اقتناء وحدة طبية متنقلة لطب العيون بمبلغ مالي قدره 1,38 مليون درهم في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا. ومن شأن هذه الوحدة التي تتكون من مقصورة للاستقبال والكشف ومقصورة للتشخيص، تمكين ساكنة عمالة مراكش سيما الساكنة القاطنة بالوسط القروي من الاستفادة عن قرب من خدمات الطب البصري. هذا بالإضافة إلى اقتناء حافلة مزودة بنظام التبريد في إطار نفس البرنامج بمبلغ 384 ألف درهم، وذلك بهدف تأمين توصيل الأدوية واللقاحات الى المراكز الصحية في ظروف تبريد ملائمة.


ولضمان استمرار خدمات هذه التجهيزات فقد أوكلت مهمة تسييرها وصيانتها إلى المديرية الاقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بمراكش.


علاوة على ذلك تم اقتناء سيارة نفعية بمبلغ 160 ألف درهم في إطار برنامج مواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة وتسليمها لجمعية راضية للتكفل بالأطفال في وضعية صعبة بهدف دعم الخدمات الاجتماعية التي يقدمها المركز الاجتماعي التابع للجمعية المذكورة لفائدة الفئة الاجتماعية المستهدفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى