رياضةسلايدركتاب و آراء

المغرب في كأس العرب للمنتخبات تحت 22 سنة

عصام صبري // جمهورية مصر العربية

يشارك منتخب المغرب للشباب تحت 20 سنة في بطولة كأس العرب للمنتخبات التي تستضيفها المملكة العربية السعودية. في الواقع، أقيمت كأس العرب للمنتخبات 6 مرات من قبل أخرها كان في عام 2021، وشارك منتخب المغرب في 5 مرات ونجح في التتويج باللقب خلال هذه المشاركات. يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بتنظيم البطولة والإشراف عليها.


بدأت بطولة كأس العرب للمنتخبات تحت 20 سنة بالفعل في 20 يوليو وتستمر حتى 6 أغسطس 2022. يشارك في البطولة 18 منتخب عربي ويتم تقسيمها إلى ثلاثة فئات حسب تصنيف الكاف.
يقع منتخب المغرب في التصنيف الأول إلى جانب خمسة منتخبات عربية أخرى وهي الجزائر، مصر، السعودية، تونس والإمارات.
مجموعة منتخب المغرب في كأس العرب للمنتخبات
تسير المنافسة في البطولة من خلال تقسيم المنتخبات الـ 18 المشاركة إلى 6 مجموعات. تضم كل مجموعة 3 منتخبات من مختلف التصنيفات، أي منتخب من التصنيف الأول، منتخب من التصنيف الثاني ومنتخب من التصنيف الثالث. في الدور الأول وهو دور المجموعات، تتنافس المنتخبات داخل المجموعة الواحدة ويلعب كل فريق مباراتين فقط.


يتأهل لدور ربع النهائي أو الدور التالي أول فريق من كل مجموعة إلى جانب أفضل فريقين حصلا على أفضل ترتيب ثاني في مجموعاتها. بالتالي، يكون في دور ربع النهائي 8 منتخبات.
وقع منتخب المغرب في المجموعة السادسة إلى جانب فلسطين والمغرب.
يوم الجمعة الموافق 22 يوليو، بدأت المغرب أولى منافساتها في كأس العرب للمنتخبات تحت 20 عام في مواجهة منتخب السودان حيث حققت المغرب أولى انتصاراتها في البطولة بنتيجة 4 أهداف مقابل هدفين لمنتخب فلسطين.
المشجعين يدعمون فريق الشباب
لا تحظى بطولة كأس العرب للمنتخبات تحت 20 عامًا بالشعبية الكافية، وخاصة عند مقارنتها ببطولات أخرى في كرة القدم مثل دوري أبطال أفريقيا أو بطولة الأمم الأفريقية. مع ذلك، يهتم الجمهور في المغرب بتأييد ودعم منتخب الشباب والذي يمثل مستقبل الفريق الأول للمنتخب المغربي لكرة القدم. فهنا تظهر المواهب التي تخطف أنظار الجماهير والمدربين والأندية المحلية والأوروبية.
يظهر اهتمام المشجعين في المغرب ببطولة كأس العرب للمنتخبات من خلال الحرص على مشاهدة مباريات منتخب المغرب والاهتمام بتحليل الأداء للفريق ووضع التوقعات للمواجهات المقبلة. يستعين الكثير من المشجعين بمواقع الرياضة العالمية التي تقدم لهم تحليل دقيق واحتمالات الفوز والخسارة لكل مباراة في البطولة وليس مجرد منتخب المغرب فقط. فمن خلال أفضل مواقع المراهنات الرياضية في المغرب تحصل على أفضل الاحتمالات لكافة المباريات في بطولة كأس العرب للمنتخبات والبطولات الأخرى، ليس في كرة القدم فقط بل في كافة الرياضات الأخرى. علاوة على ذلك، تحصل على ارباح حقيقية عندما تتوقع النتيجة الصحيحة لأي مباراة وجوائز نقدية حقيقية.
مباراة المغرب في كأس العرب للمنتخبات
يستعد فريق المغرب للشباب تحت 20 عام لخوض المباراة الثانية والأخيرة في دور المجموعات. يواجه الفريق منتخب فلسطين يوم الخميس الموافق 28 يوليو 2022 في تمام الساعة السابعة مساءًا (19:00) بتوقيت المغرب.
لا تعتبر هذه المواجهة سهلة، حيث قدم منتخب فلسطين أداء أكثر من رائع وتغلب على منافسه السودان بخمسة أهداف مقابل ثلاثة أهداف لصالح الأخير في نفس البطولة.
بهذا يضمن كلًا من منتخب المغرب وفلسطين التأهل كأفضل ثاني من المجموعة، وستكون المباراة التي تجمعهما يوم الخميس هي الفيصل حيث تحدد الفريق صاحب المركز الأول والذي سيتأهل بكل تأكيد لدور ربع النهائي.
لذا، يجب على منتخب المغرب أن يضع كل تركيزه على المباراة القادمة ليتأكد من لضمان التأهل.
تاريخ مشاركات المغرب في كأس العرب للمنتخبات تحت 20 سنة
تعتبر المغرب من الدول التي لم تغب عن المشاركة في البطولة منذ انطلاقها في عام 2011 بنظامها الحديث. أقيمت المنافسة في القرن الماضي ثلاث مرات كانت في أعوام 1983، 1985 و 1989 وكانت تحت مسمى كأس فلسطين للشباب. شاركت المغرب في هذه النسخ وحققت اللقب في نسخة 1983، أي في أول نسخة من البطولة. شارك منتخب المغرب للشباب لكرة القدم أيضًا في نسخة 2011 بعد عودة البطولة التي أقيمت على الأراضي المغربية ونجح منتخب المغرب بالتتويج فيها أيضًا.
حامل لقب بطولة كأس العرب للمنتخبات تحت 20 سنة هو منتخب السعودية حيث فازت ببطولة سنة 2021 والتي استضافتها مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى