سلايدرسياسة

31 العدد الجديد لمقاعد أعضاء الجماعة الترابية للصويرة عوض 35 من بينهم 11 مقعد سيخصص للنساء

فلاش أنفو 24 / هيلان محمد

بعد ان صادق المجلس الحكومي يوم الخميس 01 يوليوز 2021، على مشروع مرسوم رقم 2.21.508 بتحديد قائمة المقاطعات المحدثة في كل جماعة معنية وحدودها الجغرافية وأسمائها وعدد أعضاء مجلس الجماعة ومستشاري المقاطعة الواجب انتخابهم في كل مقاطعة، وكذا قائمة الجماعات التي ينتخب أعضاء مجالسها عن طريق الاقتراع باللائحة، فقد تم خفض عدد مقاعد جماعة الصويرة التي كان ينتخب بها 35 مستشار ليصبح العدد 31 فقط من بينها 11مقعد سيخصص لفائدة النساء المترشحات.

وقد أوضحت مصادر مطلعة أن سبب اعتماد هذا العدد الجديد للمستشارين او اعضاء المجلس الجماعي بالصويرة، راجع لإنخفاض في عدد النسمة للصويريين.

ويدل هذا التعديل على ان الاستحقاقات المقبلة لسنة 2021، لن تكون سهلة، وستشتد المناسفة أكثر خصوصا بين المرشحين الذكور، حيث سيفوز منهم 20 مرشح فقط بينما ستفوز 11 مرشحة من النساء، وهذا يدل على ان الأحزاب السياسية الفتية وغيرها قد لا يحالفها الحظ للظفر بمقعد داخل المجلس الجماعي للمدينة.

إحتمالية فقط : اذاما صوتت ساكنة الصويرة بنسبة كبيرة اقصاها 20 ألف وهذا قد يعتبر مستحيل، سيتم تقسيم هذه النسبة على 22 لائحة، وسيكون لزاما على اي لائحة للمرشحين ان تحوز على ما يفوق 600 صوت من أجل مقعد واحد، والحقيقة ان عدد المصوتين بالصويرة لا يفوق 16 ألف ناخب خصوصاً ان المدينة عرفت هجرة ومغادرة عدد كبير من الساكنة المقيمة.

الأحزاب السياسية القوية ستحصل على أربع أو خمس مقاعد كحد أقصى، وذلك اذاما حالفها الحظ مع الوسائل الأخرى التي تستعمل خلال الحملة الانتخابية وباقي الأحزاب الجديدة قد تحصل على مقعد واحد وذلك اذاما أعتمدت الأكثر والاقل بقية من الأصوات.
هذا يعني انه سيصعب تشكيل مكتب المجلس حتى وان كان هناك تحالف مسبق بين بعض الأحزاب، لأن تشكيل الأغلبية سيتطلب الحصول على 16 مقعد ومع ان الأحزاب ستحصل على ثلاثة او أربع مقاعد فلا محال ان تشكيل مكتب الجماعة سيتوقف على ضرورة تحالف يصل بين سبعة أحزاب بعدما كان يتشكل بأربعة فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى