المغرب يحصل على نظام عسكري أمريكي متطور لتعزيز قدراته الدفاعية.

هيئة التحرير20 يناير 2023
هيئة التحرير
الأخبار الوطنية
المغرب يحصل على نظام عسكري أمريكي متطور لتعزيز قدراته الدفاعية.

باشرت البحرية الملكية بتعاون مع شركة أمريكية عملية تثبيت نظام C4I المتخصص في التحكم والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر و الاستخبارات لإعطاء نجاعة أكبر للعمليات الميدانية للبحرية الملكية، في انسجام و ترابط تام مع باقي أفرع القوات المسلحة الملكية، و من المنتظر أن تنتهي أعمال هذه العملية في الربع الثالث من سنة 2023.

وحصل المغرب خلال 2021 على أنظمة سرية ” Alinet ” للحرب الإلكترونية من شركة “إلبيط” Elbit العالمية الإسرائيلية، في مقابل 70 مليون دولار. وسينفع هذا العتاد العسكري الذكي وحدات الجيش في الالتقاط الذكي للإشارات وتحديد الترددات المنبعثة من ردارات أنظمة الدفاع الجوي، ويمكنه جمع إشارات الراديو والرادار الكهرومغناطيسية.

وحسب تقارير إعلامية، يستخدم هذا النظام الذي سيحصل عليه المغرب في عمليات رصد دفاعات العدو الجوية SEAD عبر البحث عن أنظمة الدفاع الجوي المشغلة عبر إشارات الرادار وتمركزات العدو (محطات قيادة مثلاً) عبر إشارات الراديو، ويمكن لهذه المعلومات مشاركتها مع الطائرات المسيرة بيرقدار TB2 وHAROP دون الحاجة إلى رصد مباشر من أنظمة EO الكهروبصرية الخاصة بالدرونات.

وظهر اسم المغرب ضمن قائمة طويلة أصدرتها وزارة الدفاع الأمريكية تضم الدول التي استفادت من صفقة عسكرية جديدة تهم نظاما للاتصال الجوي بين الطائرات العسكرية على الخصوص؛ وذلك في إطار سلسلة الصفقات العسكرية التي أعلن عنها البنتاغون في الفترة الأخيرة.

وبحسب وثائق وزارة الدفاع الأمريكية، فإن الصفقة العسكرية الجديدة استفادت منها شركة “Liedos”، أو “Saic”، وفق اسمها الجديد، وهي مقاولة عسكرية خاصة.

الاخبار العاجلة