خنيفرة .. جمعية أمغار تنظم أمسية أمازيغية

هيئة التحرير14 يناير 2023
هيئة التحرير
ثقافة وفنون
خنيفرة .. جمعية أمغار تنظم أمسية أمازيغية

فلاش أنفو 24 – فريد نعناع

بمناسبة حلول رأس السنة الأمازيغية ( يناير ) 2973 والذي يناسب كذلك التقويم الفلاحي ، نظمت جمعية أمغار بخنيفرة اليوم السبت 14 يناير 2022 أمسية فنية أمازيغية بكل إمتياز ، وذلك بالمركب الثقافي أبي القاسم الزياني بخنيفرة .

IMG 20230114 WA0025  - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24
ومن المعلوم أن جمعية أمغار معروفة على الصعيد الإقليمي والجهوي والوطني بأنشطتها المتميزة ذات الطابع الأمازيغي الصرف ، والذي تحاول من خلالها ربط الماضي بالحاضر ، وترسيخ الثقافة الأمازيغية كموروث حضاري وهوياتي يمتد إلى عصور سحيقة وجب التعريف به عبر الأجيال المتوالية للحفاظ على إستمراريته وتقوية بنيانه بأسس تضمن صموده أمام السيول الجارفة التي يفرضها العصر .

الأمسية أحياها العديد من الفرق الفنية كفرقة ( إثران نتيغزى ) لفنون أحيدوس ، وأخرى والتي انشدت أبياتا من الشعر الأمازيغي ( ثايفارث ) وفرقة قيدوم الكمان حكا المختار ترافقه الفنانة نعيمة كودا ، إضافة إلى فرق أخرى على آلة لوتار والذي يعتبر رمزية لحاضرة زيان .
IMG 20230114 WA0022  - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24
عرس أمازيغي كان من تقديم وتنشيط الصحافي والأعلامي براديو تامازيغت التابع للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية مصطفى بوكريم والذي عرض اللوحات الزاهية الألوان من الفولكلور الأطلسي لهذه الأمسية ، وما ترويه فنون الأطلس من مواضيع متعلقة بمفاهيم الأرض والإنسان .

الاخبار العاجلة