ألباريس يعلن موعد عقد الاجتماع رفيع المستوى في المغرب.

هيئة التحرير11 يناير 2023
هيئة التحرير
الأخبار الوطنية
ألباريس يعلن موعد عقد الاجتماع رفيع المستوى في المغرب.

كشف وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، عن موعد الاجتماع رفيع المستوى الذي سيجمع الحكومتين المغربية والإسبانية.

وأعلن ألباريس، غي تصريح للصحافة لدى وصوله إلى النيجر في إطار جولة بدول غرب إفريقيا، اليوم الأربعاء (11 يناير)، أن القمة المغربية الإسبانية ستعقد في فاتح فبراير المقبل بمدينة الرباط.

وأكد الوزير الإسباني، أن الاجتماعا سيحضره رئيسا حكومتي المغرب و إسبانيا إضافة إلى مشاركةأكثر من عشرة وزراء من السلطة التنفيذية الإسبانية.

ومن جهته، كان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد أن اجتماع الحكومتين سيشكل فرصة سانحة بالنسبة إلى رئيس الحكومة الإسبانية للقاء جلالة الملك محمد السادس.

ووصف بوريطة، العلاقات الثنائية بين الرباط ومدريد بـ“الوطيدة والقوية في الفترة الأخيرة”، مشيرا إلى أن المغرب وإسبانيا “يقدمان نموذجا ناجحا للتعاون في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط”.

يشار إلى أن الاجتماع رفيع المستوى بين إسبانيا والمغرب لم يعقد منذ سنة 2015، فيما شهدت العلاقات بين البلدين خلافات دبلوماسية كبيرة بعد استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو للاستشفاء في أراضيها.

ووقع المغرب وإسبانيا، في أبريل الماضي، اتفاقا مشتركا ينهي الأزمة ويمهد الطريق لاستئناف اجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين، كانت قد توقفت منذ سنوات.

الاخبار العاجلة