الطرق الصحيحة والسليمة لمعاقبة أطفالنا.

هيئة التحرير8 يناير 2023
هيئة التحرير
ركن المرأة والاسرة وحقوق الانسانمجتمع
الطرق الصحيحة والسليمة لمعاقبة أطفالنا.

فلاش أنفو 24 – سحر بن عبو.

نظرا لأن طرق العقاب المؤذية للطفل كالضرب والصراخ تؤثر سلبياً على صحة الطفل النفسية وقوة شخصيته وثقته بذاته ، فأنت لا تعاقب طفلك في أي عمر لتؤلمه أو تفقده ثقته بذاته ، إنما لتصليح سلوكياته الخاطئة وإعداده لحياة إجتماعية سوية ، وحياة دراسية منضبطة ، لذلك إتجه علماء النفس لتبنى مجموعة من الطرق لعقاب الطفل بطريقة لا تضر صحته النفسية والجسدي ومن ضمنها :

الحرمان من الأشياء المفضلة:
تعتبر هذه الطريقة فعالة مع الأطفال الأكبر عمراً ، وتقوم فكرتها على حرمان الطفل من الأشياء المحببة له ، كجهاز كمبيوتر ، أو بلاي ستيشن ، أو لعب كرة القدم.

القيام بعمل إضافي في المنزل:
لكل طفل عمل يشارك به في المنزل ، وعند ارتكابه خطأ ما فمن الأفضل إضافة بعض الأعمال إليه كنوع من العقاب ، فقد تجدى هذه الطريقة معه ، ويمكن أن يكون العقاب من جنس عمله فإذا أفسد شيء فعليه اصلاحة فمثلاً إن قام الطفل بالرسم على الجدران كان عقابه هو إلزامه بتنظيف ما فعله.

التجاهل:
وهى طريقة فعالة أكثر مع صغار السن وخاصة عند البكاء فتجاهل بكاءه يجعله يكف عن تلك الوسيلة التى يحاول من خلالها التأثير عليك ، وعندما يهدأ ، يتم إخباره بعدم الرضا عن بكائه ، وصراخه.

مناقشة الخطأ:
فلابد أن تذكر لطفلك أن ما فعله خطأ ، فعند علم بعض الأطفال أن ما قاموا بفعله شيء سيء ، وأن أبويهم يشعران بالغضب ، والاستياء منهم ، فإنهم سيشعرون بالذنب ، ويتبعون كافة الطرق من أجل إرضاء الأبوين ، فأحيانا يعاقب الآباء أبناءهم على خطأ لا يعرفه الأبناء وبالتالى يتكرر الخطأ ، وحاول التركيز على الخطأ وليس طفلك ولا تقرن حبك له بالخطأ الذى قام به ، فالاستماع لطفلك والسماح له بالتعبير عن نفسه أفضل بديل للعقاب.

اشرح لطفلك عواقب أفعاله:
بدلاً من أن تقول لطفلك “لو عملت كذا ساضربك” ، اشرح له نتيجة أفعاله بالكلمات ، ويجب أن تكون حازماً فى كلامك وفى نفس الوقت يجب أن تكون لطيفاً مع طفلك . الاعتذار

امنح طفلك الوقت للتفكير في تصرفاته وكيف يمكن أن تؤثر على مشاعر الآخرين بقول كلمة اسف وأنها ليست مجرد كلمة تقال لتهدئة الكبار بل لابد أن يشعر باحساس الاسف على ما فعل.

احتساب النقاط وهى من افضل الطرق الفعالة:
فهى طريقة للعقاب وللتحفيز في الوقت ذاته ، فيتم إحضار لوحة خاصة للطفل من أجل احتساب نقاطه ، وكلما قام الطفل بعمل جيد ، توضع نقطة له في هذه اللوحة ، وكلما فعل أمراً سيئاً اقتطعت منه نقطة ، وفي نهاية الشهر يتم جمع النقاط التي حصل عليها ، واستبدالها بهدية حسب المتفق عليه كلعبة أو حلوى.

اجعله يختار طريقة العقاب:
اجعل طفلك يختار طريقة للعقاب حسب ما فعله ما بين منعه عن اللعب بالهاتف مثلا أو القيام ببعض الأعمال المنزل تحمل نتائج أفعاله.
وذلك في الأخطاء التي يمكن أن يتحمل الطفل فيها نتيجة أفعاله ، فإذا احدث الفوضى داخل غرفته عليه أن ينظفها.

تغيير تعبيرات الوجه:
فعند قيام الطفل بشيء غير محبب وكان ردة فعل الوالدين هو تغيير ملامح وجهك فإن ذلك له تأثير نفسي قوى على الطفل وخاصة في السن الصغير.

كرسي العقاب للأطفال:
فهى طريقة يستخدمها الكثير لكن وجد أن لها آثار نفسية سيئة على الطفل وخاصة إذا كان وسط مجموعة من الأطفال كالمدرسة مثلا فالطفل يشعر أنه منبوذ او أنه مختلف عن أقرانه فيمكن الحد من هذه الطريقة أو التقليل من استخدامها..

كما أكد علماء النفس انه لابد من التركيز على المكافأة وتعزيز كل تصرف إيجابي يقوم به الطفل ، مثل الثناء عليه ومدح تصرفاته الإيجابية ، أو إن أحسن التصرف في وجود غرباء بالمنزل ، فالتشجيع وذكر المميزات والمدح يقلل من قيام طفلك بالأخطاء خوفا من إفتقاد المزايا التى تعطيه له.

الاخبار العاجلة