ورزازات .. لقاء تواصلي لتقديم برنامج تنمية الإقليم 2023/2028.

هيئة التحرير1 يناير 2023
هيئة التحرير
مجتمع
ورزازات .. لقاء تواصلي لتقديم برنامج تنمية الإقليم 2023/2028.

فلاش أنفو 24 – خالد الناشيط.

بقصر المؤتمرات بورزازات وبدعوة من رئيس المجلس الإقليمي لورزازات لرؤساء الجماعات المحلية والفاعلين الجمعويين ورؤساء الجمعيات المستفيدة من برنامج أوراش 2022 تم عقد لقاء تواصلي بحضور جمع مكثف من المدعوين يوم أمس السبت 31 دجنبر 2022 لمناقشة البرنامج المسطر للتنمية 2023/2028.

تم افتتاح النشاط بكلمة للسيد رئيس المجلس الإقليمي حيث رحب بجميع الحاضرين وقدم الخطوط العريضة للبرنامج الذي صودق عليه مسبقا من قبل المجلس يوم 8 دجنبر بحضور عامل صاحب الجلالة على الإقليم. وبعد ذلك تطرق السيد الرئيس إلى الإكراهات والعوائق التي يواجهها المجلس لتحقيق أهدافه بدءا بتقليص ميزانية المجلس من 33 مليون درهم إلى حوالي 17 مليون درهم أي ما يعادل النصف تقريبا وكذا الإقصاء والتهميش الذي يطال الإقليم داعيا جميع الحضور بكل مكوناته للإلتفاف والقيام بأدوارهم قصد انتزاع ما يمكن انتزاعه من الحقوق للرفع من مستوى الإقليم وتحقيق أكبر عدد من المكتسبات.

وبعد ذلك تم عرض عدد من النقاط المندرجة في البرنامج كجدولة مرحلة التشخيص التشاركي الذي كان قد بدأ منذ شهر مارس 2022 والذي عم جميع جماعات الإقليم بدءا بمنطقة سكورة، تازناخت،اغرم نوكدال،ترميكت ثم ورزازات المدينة.

وقد أعتمد في هذا البرنامج على تعدد المقاربات من حقوقية، تشاركية،النوع الاجتماعي،بيئية ومجالية تم تقسيمها على عدة مجالات في كل مقاربة كفك العزلة، النقل المدرسي، التنمية الإجتماعية، الماء والكهرباء والتطهير السائل، التعليم، الصحة، الثقافة والرياضة.

بعد ذلك ثم فتح باب النقاش والتدخلات من طرف المشاركين سواء للإستفسار أو التوضيح أو الإضافة، إلا أن طابع الإشادة بالمجهودات كان هو الغالب على جميع التدخلات.

الاخبار العاجلة