وزير التعليم العالي يتحدث عن مستجدات الدخول الجامعي 2023.

هيئة التحرير27 ديسمبر 2022
هيئة التحرير
الأخبار الوطنية
وزير التعليم العالي يتحدث عن مستجدات الدخول الجامعي 2023.

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الثلاثاء 27 دجنبر 2022 بمجلس المستشارين، أن الدخول الجامعي المقبل سيشهد تغييرا كبيرا في جميع المسالك التي باتت متقادمة والتي ينبغي تحيينها من أجل تغيير نمط التدريس.
قال الوزير، في كلمته خلال جلسة الأسئلة الشفوية، “إننا في مرحلة تشهد مجموعة من التحديات وتهم تغيير الجامعات خصوصا على مستوى التأطير والرأسمال البشري”.

وفي ما يتعلق بمخرجات المناظرات الجهوية التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من أجل تفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي، أوضح الوزير أن هذه المناظرات نُظمت بناء على تصور النموذج التنموي الجديد، من أجل مسايرة التغيرات التي يشهدها العالم، مشيرا إلى أنه تم لأول مرة إشراك الجهات في صلب التكفير في الجامعة المغربية.

وأضاف الوزير أنه تم خلال اللقاءات التشاورية بين جميع الأطراف رصد حاجيات كل جهة بشكل دقيق، بحيث تشتغل الجامعات على مسالك تواكب هذه الجهات في سنة 2023.

كما تمت، وفق ميراوي، تعبئة الشراكات بين الجامعة ومحيطها، ووضع أجندة موحدة للأنشطة العلمية والثقافية والفنية والرياضية على صعيد كل جهة وكل جامعة لتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلبة.

وهمت مخرجات هذه المناظرات الجهوية كذلك، حسب الوزير، إطلاق منصات رقمية لتعزيز القدرات في مجال اللغات والكفاءات الأفقية والمهارات الذاتية، فضلا عن مراكز التشفير ودعم القدرات الرقمية للطلبة (كود 212).

بدورهم شدد المستشارون على أهمية الإسراع في هذا الإصلاح، عبر اتخاذ إجراءات عملية، داعين إلى البدء في الاشتغال على الدخول الجامعي المقبل من الآن، من أجل هييئ الأساتذة والطلبة معا لهذا التحول والتمكن من الانخراط فيه. كما تم التشديد على أهمية التكوين المستمر للأساتذة الجامعيين لمواكبة عملية الإصلاح.

وفي معرض رده على تعقيبات المستشارين، أكد الوزير ميراوي أن الوزارة تتوفر على برنامج للتكوين المستمر والذي سيكون ملزما على الأساتذة الذين سيتم توظيفهم مستقبلا وليس الحاليين.

وبالنسبة للإجازات والماستر الجدد، أكد وزير التعليم العالي أن هندستهم ستتغير ابتداء من شتنبر 2023، بحيث ستصبح وحدات اللغات والمهارات الذاتية والكفاءات الأفقية إلزامية، مشيرا، في المقابل، إلى أن نظام إجازة ماستر دكتوراه سيبقى ساري به العمل في جميع الجامعات المغربية.

الاخبار العاجلة