التوجهات الكبرى لقانون المالية لسنة 2023 محور يوم دراسي للشبيبة التجمعية بجهة مراكش ٱسفي.

هيئة التحرير25 ديسمبر 2022
هيئة التحرير
مجتمع
التوجهات الكبرى لقانون المالية لسنة 2023 محور يوم دراسي للشبيبة التجمعية بجهة مراكش ٱسفي.

نظمت الشبيبة التجمعية بجهة مراكش آسفي، بتنسيق مع مكتبها بعمالة مراكش، وعبر مختلف دوائرها التشريعية، أمس السبت بالمقر الجهوي للحزب بمراكش، يوماً دراسياً حول التوجهات الكبرى لقانون المالية لسنة 2023.

وتخلل اليوم الدراسي مداخلات حول إنعاش التشغيل والاستثمار (فرصة، أوراش، ميثاق الاستثمار الجديد، إصلاح الإدارة)، من تأطير النائب البرلماني يونس بنسليمان، وأخرى حول تخفيف التضخم المستورد على سلة استهلاك الأسر المغربية (دعم المواد الأساسية، صندوق المقاصة، دعم المهنيين)، لفؤاد الورزاي المنسق الإقليمي للحزب بعمالة مراكش.

IMG 20221225 WA0019 - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24
كما أطر لحسن السعدي، رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، ورشة حول إصلاح جوهري لمنظومة التعليم من التعليم الأولي إلى الارتقاء بمهنة التدريس مرورا بالجامعة المغربية، كما أطر إسماعيل البرهومي، نائب برلماني عن الدائرة التشريعية جليز، ورشة رفع الأجور وتحسين دخل المتقاعدين (القطاع العام والخاص والفلاحين وغير الأجراء).

وكان قد عرف مشروع قانون المالية للسنة المالية 2023 مصادقة الغرفة الأولى والثانية، بالأغلبية، مع إدراج جزء من التعديلات المقترحة من طرف البرلمانيين.

IMG 20221225 WA0020 - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24
ويرتكز المشروع على 4 محاور أساسية، تتعلق بترسيخ ركائز الدولة الاجتماعية من خلال تنزيل مختلف مكونات الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية والتعميم التدريجي للتعويضات العائلية، وإنعاش الاقتصاد الوطني من خلال دعم الاستثمار عبر تنزيل ميثاق الاستثمار الجديد، وتكريس العدالة المجالية عبر مواصلة تنزيل الجهوية المتقدمة وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، ثم استعادة الهوامش المالية من أجل ضمان استدامة الإصلاحات، من خلال تعبئة كل الموارد المالية المتاحة.

الاخبار العاجلة