البرلمان الأوروبي يجرد كايلي من منصبها بعد “فضيحة الفساد” المرتبطة بقطر.

البرلمان الأوروبي يجرد كايلي من منصبها بعد

najime press13 ديسمبر 2022
najime press
أمن وعدالةدولية
البرلمان الأوروبي يجرد كايلي من منصبها بعد “فضيحة الفساد” المرتبطة بقطر.

صوت البرلمان الأوروبي، الثلاثاء، لصالح تجريد، نائبة رئيسته، إيفا كايلي، من منصبها بعد اتهامها لها وآخرين بتلقي أموال من قطر مقابل منح الدولة الخليجية تأثيرا على القرارات السياسية في بروكسل.

ونفت كايلي على لسان محاميها، ارتكاب أي خطأ وذلك في أول تعليق من النائبة اليونانية على قضية الفساد المرتبطة بدولة خليجية.

يواجه الاتحاد الأوروبي مزاعم بأن قطر التي تستضيف حاليا كأس العالم لكرة القدم، قدمت رشوة لمسؤولين حاليين وسابقين في برلمان الكتلة القارية.

وكانت كايلي، وهي إحدى نواب رئيس البرلمان الأوروبي الأربعة عشر، من بين أربعة أشخاص اعتقلتهم السلطات البلجيكية ووجهت إليهم اتهامات في مطلع الأسبوع بأن قطر أغدقت عليهم بالمال والهدايا مقابل التأثير على صنع القرار.

وأثارت الفضيحة غضبا في بروكسل ومخاوف بين نواب البرلمان الأوروبي والزعماء السياسيين من أن تزيد من اهتزاز صورة الاتحاد الأوروبي في الداخل والخارج، مما دفع البرلمان إلى أن ينأى بنفسه سريعا عن كايلي.

ويعتبر البرلمان الأوروبي نفسه بوصلة أخلاقية في بروكسل، إذ يصدر قرارات تنتقد انتهاكات حقوق الإنسان في أنحاء العالم وتحمل حكومات الاتحاد الأوروبي المسؤولية.

بعد ما لا يقل عن 20 مداهمة تفتيشية في أنحاء بروكسل منذ صباح، الجمعة، بما في ذلك داخل مكاتب البرلمان الأوروبي، صادرت السلطات البلجيكية أكثر من مليون دولار نقدا وجمدت الوصول إلى الحسابات الإلكترونية لعشرة مسؤولين برلمانيين للحفاظ على بيانات التحقيق واحتجزت ستة أشخاص قيد الاستجواب، بحسب “واشنطن بوست“.

والأحد، وجه قاض بلجيكي اتهامات لأربعة أعضاء البرلمان الأوروبي، قائلا إن يشتبه بهم بغسيل الأموال والفساد والمشاركة في منظمة إجرامية نيابة عن “دولة خليجية”.

لم تؤكد السلطات الأوروبية بعد الدولة المتورطة، لكن وسائل الإعلام البلجيكية حددت الدولة على أنها قطر وذكرت أن المتهمين من بينهم نائبة رئيس البرلمان الأوروبي وشريكها المساعد البرلماني، فرانشيسكو جيورجي، بالإضافة إلى العضو السابق في البرلمان الأوروبي، بيير أنطونيو بانزيري.

وبحسب ما ورد تم القبض على آخرين في التحقيق، من بينهم رئيس نقابة مقرها بروكسل ومواطن إيطالي لم يتم ذكر اسمه وفق صحيفة “واشنطن بوست”. في المقابل، نفت قطر ارتكاب أي مخالفات.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” إن أي صلة لهذه التحقيقات بكأس العالم مسألة لا تزال غير واضح.

الاخبار العاجلة