طنجة … ندوة علمية حول موضوع تدبير الشأن المحلي بين القانون والممارسة

محمد بوفدام4 ديسمبر 2022
طنجة … ندوة علمية حول موضوع تدبير الشأن المحلي بين القانون والممارسة

عبد المغيث مرون//
نظمت جمعية كاب طنجة للاعلام والسينما مساء يوم السبت 3 دجنبر 2022 ندوة علمية حول موضوع تدبير الشأن المحلي بين القانون والممارسة بدار الشباب طنجة البالية.
وقد شارك في هذه الندوة كل من الأستاذ المحامي هشام بن السالك باحث في الشأن المحلي، والأستاذة سعيدة مشيشو نائبة رئيس مقاطعة طنجة المدينة وعضو المجلس الجماعي لمدينة طنجة، والأستاذة حميدة بلشكار نائبة رئيس مقاطعة مغوغة وعضو المجلس الجماعي لمدينة طنجة، والإعلامي عبد المغيث مرون الكاتب العام لجمعية كاب طنجة للإعلام والسينما، والإعلامي عبد الحميد الحداد الذي سير هذه الندوة بطريقة احترافية.
وقد ناقش المتدخلون الموضوع من زوايا مختلفة عبر فيها عن وجهة نظرهم، وخلصت الندوة إلى توصيات مهم
كإعادة النظر في القوانين المنظمة للجماعات الترابية والمقاطعات التي أصبحت لا تساير التطور في العالم سواء على المستوى التكنولوجي و المعرفي والرقمي، مع ضرورة العمل على الاشتغال على المدن المستدامة و الذكية، في غياب التخطيط الاستراتيجي و الحكامة الجيدة.
وقد لاحظ المتدخلون غياب العمل بالتدبير الحر وبالمبادرة والإبداع في إيجاد حلول للرفع من الموارد المالية مع التأكيد على ضرورة تمكين وتأهيل المنتخبين و الأطر الادارية بالجماعات الترابية.
وفي الختام تم تسليم شواهد المشاركة على المتدخلين، مع التنويه بالعمل الجبار التي تقوم به الأستاذة حجيبة المعتمد مديرة دار الشباب بطنجة البالية داخل هذه المؤسسة المحتضنة للنشاط.

الاخبار العاجلة