طنجة … مفكرون وباحثون أكاديميون يناقشون كتاب المغرب الذي كان للكاتب والتر هاريس

محمد بوفدام27 نوفمبر 2022
محمد بوفدام
ثقافة وفنونمجتمع
طنجة … مفكرون وباحثون أكاديميون يناقشون كتاب المغرب الذي كان للكاتب والتر هاريس

مكتب طنجة //
مواكبَة منها لما يصْدُر من كتب حوْل الرّحلة؛ إبْداعاً ودراسة وترجمة وتحقيقاً، نظّمت “الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة” بتنسيق مع “مؤسّسة الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع طنجة”، لقاءً نقدياً حوْل كتاب “المغرب الذي كان” من تأليف والتر هاريس وترجمة الأستاذ حسن الزكري، مساء يوم السبت 26 نونبر 2022، بنادي ابن بطوطة بطنجة، نسق أشغاله الأستاذ محمد أنقار.
بعد كلمتي “جمعية الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع طنجة” وكلمة “الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة” المنظمتين للقاء، جاءت المداخلة الأولى للأستاذ محمد المسعودي بعنوان “تمثيل تاريخ المغرب الحقيقة والوهم في كتاب “المغرب الذي كان” لوالتر هاريس”، افتتحها بمجموعة من الأسئلة التي تحفز على قراءة الكتاب: كيف نظر والتر هاريس للمغرب والمغاربة؟ ما الصورة التي قدمها عن المغرب؟ وكيف صور ذاته؟
بعدها تحدث الاستاذ محمد المسعودي عن الهوية الأجناسية لكتاب والتر هاريس، مؤكدا أنه يتميز بتقاطع الرحلة والتاريخ والسيرة الذاتية، مؤكدا أنه ليس كتابا في التاريخ، نظرا لهيمنة رؤيته الذاتية المنحازة للكروحات الاستعمارية.
وحاول الأستاذ المسعودي الكشف عن طبيعة خطاب والتر هاريس، وأكد أنه خطاب بعيد في كثير من الأحيان عن الواقع ويقدم الكثير من الأكاذيب عن المغرب والمغاربة أوحى له بها خياله ومركزيته الاستعمارية الأوروبية، من ذلك أنه يعتبر ان المغاربة أصبحوا يحمدون الله على الاستعمار لما وفره لهم من أمن وسعادة، ويكشف المسعودي عن تناقضات خطاب والتر هاريس حينما يستغرب هاريس من حنين المغاربة إلى عهود الاستبداد والوحشية ورفض الاستعمار الفرنسي، ويتساءل المسعودي لماذا يصف هاريس المغاربة بالوحشية ولا يصف قنبلة فرنسا للدار البيضاء 1907 بالوحشية؟ ليؤكد في الأخير ان خطاب والتر هاريس يصل في كثير من المواقف إلى العنصرية والاستعلاء والسخرية التي سمحت له بإطلاق العنان للكثير من الادعاءات والأكاذيب، تأكيدا منه على التفوق الغربي وانتصاره للأطروحات الاستعمارية.
كانت المداخلة الثانية للأستاذ محمد نافع لعشيري وسمها ب: “بلاغة الخطاب الرّحلي من خلال كتاب “المغرب الذي كان” لوالتر هاريس”، انطلق فيها من اهمية الكتاب بين الرحلات الإنجليزية المتنوعة التي تعكس العلاقات المغربية الإنجليزية.

الاخبار العاجلة