عاجل: البام يجمد عضوية المهاجري

مكتب مراكش14 نوفمبر 2022
مكتب مراكش
الأخبار الوطنية
عاجل: البام يجمد عضوية المهاجري

فلاش انفو24/اشحاش لحسين

قرر حزب الأصالة والمعاصرة، تجميد عضوية النائب البرلماني مولاي هشام المهاجري عن دائرة شيشاوة، وذلك على خلفية مداخلته التي أثارت ضجة واسعة خلال مناقشة الجزء الثاني من مشروع قانون مالية سنة 2023، يوم الجمعة.

وذكر المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، في بيان له، أنه عقد اجتماعا حضوريا، برئاسة الأمين العام الأستاذ عبد اللطيف وهبي، وذلك يومه الاثنين 14 نونبر 2022 بالمقر المركزي للحزب بالرباط، خصص للتداول في مستجدات الساحة السياسية الوطنية، والقضايا التنظيمية للحزب،.

وبعد المناقشة المستفيضة والمسؤولة للقضايا، ثمن المكتب عاليا بالدلالات العميقة التي وردت في نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، والتي بسط من خلالها جلالة الملك، الرؤية المغربية المتكاملة التي يقارب بها موضوع الصحراء المغربية، والتي تجمع بين العمل السياسي والدبلوماسي اليقظ دفاعا عن عدالة قضيتنا الوطنية في مختلف المحافل الدولية، وبين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية القوية التي يتم ترجمتها على أرض الصحراء المغربية، مسجلا اعتزازه الكبير بجميع هذه المكتسبات التي تشكل حافزا للتطلع نحو مستقبل زاهر وعادل لقضيتنا الوطنية ولإخواننا بالأقاليم الجنوبية.

كما اعتز المكتب السياسي في بيانه، بالمواقف البناءة والإيجابية التي أعرب عنها المجتمع الدولي اتجاه المملكة المغربية في مجال تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان خلال فعاليات تقديم التقرير الدوري الوطني الشامل لحقوق الإنسان بجنيف الأسبوع الماضي، والذي ترجمته إشادة أزيد من 120 دولة بالمكتسبات التي تحققت في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان ببلادنا بأبعادها الشمولية، وذلك بفضل الإرادة الحقوقية الراسخة لجلالة الملك.
وأشار المكتب السياسي، إلى أنه يقدر كثيرا حجم التحديات الاقتصادية الخارجية التي تضغط على بلادنا والتي انعكست بشكل كبير على المعاش اليومي للمواطنات والمواطنين، ويثني في هذا الصدد على الجهود الجبارة التي تقوم بها الحكومة لدعم القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، داعيا الحكومة إلى تعزيز حماية السيادة الغذائية الوطنية من خلال تنويع مصادر الاستيراد، وتعزيز آليات الدعم الاجتماعي للفئات الهشة، والرفع من إيقاع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية الذي سيلعب لامحالة دورا اجتماعيا أكثر فعالية، لاسيما في هذه الظروف الاجتماعية الصعبة والمتقلبة التي يعيشها العالم بتداعياتها المتنوعة على المملكة المغربية.
كما استحضر المكتب السياسي بقلق كبير التغيرات المناخية الحادة التي تمر منها المنطقة الجغرافية التي يوجد بها المغرب، وانعكاساتها على بلادنا التي باتت مهددة بالظواهر الطبيعية الحادة، كالجفاف وتدهور النظام الإيكولوجي وندرة مياه الشرب، ومن تم ندعو الحكومة إلى إيلاء عناية مستعجلة وخاصة لتحديات المناخ على المغرب، بغية اتخاذ إجراءات استباقية لمواجهة التقلبات والتحديات المطوقة لبلادنا.
مشددا بحرارة على يد الحكومة وعلى إرادتها الإصلاحية لاسيما في مجالات العدالة الاجتماعية والضريبية، وتعزيز إجراءات الشفافية في قطاعات الاستثمار، وتخليق مجالات التعمير، وتعميق إصلاحات التعليم، داعيا إياها إلى مواصلة هذه الإصلاحات بنفس جماعي تشاركي تضامني بين مختلف مكونات الأغلبية.

وفيما يتعلق بالشأن البرلماني، وقف المكتب السياسي كثيرا عند الدور الرقابي الهام الذي لعبه أعضاء فريق الأصالة والمعاصرة في تجويد مشروع قانون المالية، وعند حجم النقاش والحضور المسؤول داخل مختلف اللجان لمناقشة الميزانيات القطاعية والانضباط السياسي الراق الذي ترجم في التصويت بكثافة على مشروع قانون المالية برمته.

وفي هذا الصدد، دعا المكتب السياسي أعضاء الفريق بالغرفة الثانية كذلك إلى القيام بأدوارهم الرقابية وبالتفاعل الإيجابي وبالالتزام الأخلاقي والسياسي الكامل للحزب داخل الأغلبية الحكومية.
وفي نفس السياق، قال المكتب “وتقديرا منا لحجم المسؤولية الدستورية و السياسية والأخلاقية المتينة لحزبنا اتجاه شركائنا في الأغلبية الحكومية، والتزامنا الجماعي باحترام ميثاق الأغلبية، وقف المكتب السياسي عند تقرير رئاسة الفريق حول مداخلة هشام المهاجري النائب البرلماني في صفوف فريق الحزب بمجلس النواب الأخيرة، والتي عبرت بالملموس عن مسه بمبادئ وقوانين وتوجيهات الحزب فيما يتعلق بالتحالفات، وعدم احترامه للالتزام السياسي والدستوري الذي يربط حزبنا بالأغلبية، فتقرر تجميد عضوية النائب البرلماني المعني من المكتب السياسي، وإحالة ملفه على المؤسسة الحزبية المعنية بالتحكيم والأخلاقيات”.

– وفي الشأن التنظيمي للحزب، قال المكتب السياسي، أنه أخذ علما بمضمون تقرير مفصل حول الوضعية التنظيمية للحزب بكل من فاس والدار البيضاء، كما وقف على آخر الاستعدادات لمواصلة سلسلة المؤتمرات الجهوية للحزب التي وصلت محطة جهة فاس مكناس يوم السبت المقبل بعد النجاح الذي عرفته ثلاث مؤتمرات جهوية، وهي طنجة تطوان الحسيمة، الرباط سلا القنيطرة، وجهة سوس ماسة.

كما ثمن المكتب السياسي التقدم الحاصل في عمل اللجنتين التحضيريتين الخاصتين بعقد مؤتمرين تأسيسيين لكل من منظمة نساء الأصالة والمعاصرة، وشبيبة الأصالة والمعاصرة.

الاخبار العاجلة