السعودية.. العفو الدولية تنتقد “الاعتداء البشع” بعد أول إعدام منذ سنتين

najime press12 نوفمبر 2022
najime press
أمن وعدالة
السعودية.. العفو الدولية تنتقد “الاعتداء البشع” بعد أول إعدام منذ سنتين

انتقدت منظمة العفو الدولية، الجمعة، قيام السلطات السعودية بتنفيذ حكم الإعدام بحق مواطنين باكستانيين، الخميس، على خلفية جرائم تتعلق بتهريب المخدرات، ووصفته بأنه “اعتداء بشع على الحق في الحياة”.

وكانت عملية هي الأولى من نوعها منذ أن أعلنت لجنة حقوق الإنسان بالسعودية وقفا اختياريا لاستخدام عقوبة الإعدام في البلاد للجرائم المتعلقة بالمخدرات في يناير 2021، وفقا لـ”منظمة العفو الدولية”.

وقالت المنظمة إن “حياة الأفراد المحكوم عليهم بالإعدام، بسبب جرائم تتعلق بالمخدرات وغيرها من الجرائم، معرضة للخطر”.

وطالبت المنظمة السلطات السعودية أن “تفرض فورا وقفا رسميا لتنفيذ أحكام الإعدام بهدف إلغاء عقوبة الإعدام في البلاد”.

وأكدت المنظمة أنه “يجب على السلطات مراجعة قضايا جميع السجناء المحكوم عليهم حاليا بالإعدام بهدف تخفيف الأحكام الصادرة بحقهم، أو إعادة محاكمتهم محاكمة عادلة بدون اللجوء إلى عقوبة الإعدام”، مطالبة بـ”مواءمة جميع القوانين والممارسات القضائية مع ضمانات المحاكمة العادلة”.

وفي بيان الخميس، أعلنت السلطات السعودية أنها نفذت حكم إعدام بحق مهربي هيروين باكستانيين، بمنطقة الرياض.

وقالت وزارة الداخلية إنه جرى إلقاء القبض على الرجلين “عند تهريبهما كمية من الهيروين المخدر، وأسفر التحقيق معهما عن توجيه الاتهام إليهما بما نسب إليهما”، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

وتعود آخر عملية إعدام لمهربي مخدرات إلى يناير 2020 وفقا لإحصائية أعدتها وكالة “فرانس برس” استنادا إلى بيانات وزارة الداخلية السعودية.

في يناير 2021، ذكرت هيئة حقوق الإنسان السعودية أن البلاد “فرضت وقفا اختياريا على الجرائم المتعلقة بالمخدرات، مضيفة أن “المملكة ونظامها القضائي يركزان أكثر على إعادة التأهيل والوقاية”، وفقا لتغريدة على موقع “تويتر”.

الاخبار العاجلة