مراكش تستقبل ضيوف مهرجان الفيلم الدولي.

هيئة التحرير11 نوفمبر 2022
هيئة التحرير
الأخبار الوطنية
مراكش تستقبل ضيوف مهرجان الفيلم الدولي.

تتجه أنظار عشاق السينما مساء يومه الجمعة، صوب عاصمة النخيل التي تستقبل ضيوف النسخة الـ19 للمهرجان الدولي للفيلم، بعد توقفد دام لسنتين بسبب جائحة كورونا.

وتشهد مراكش تعزيزات أمنية مكثفة، بسبب التظاهرة السينمائية التي سيحضرها نجوم هوليود وبوليود، حيث تجري الاستعدادات على قدموساق لاستقبال ضيوف المهرجان.

ويعطي المهرجان الذي يقام بين 11 و19 نونبر، الأفضلية في مسابقته الرسمية إلى “المواهب الشابة التي ستصوغ سينما الغد”، ويبسطفي الوقت نفسه السجاد الأحمر لضيوفه من نجوم الفن السابع، على غرار الدورات السابقة.

يفتتح المهرجان بعرض نسخة جديدة لفيلم التحريكو الشهير “بينوكيو” من توقيع المخرج المكسيكي غييرمو ديل تورو، مستوحى من الحكايةالمعروفة لمؤلفها كارلو كولودي.

ويتنافس على “النجمة الذهبية” للمهرجان 14 فيلماً، ستة منها من توقيع مخرجات، من 33 بلدا. ويترأس لجنة التحكيم المخرج الإيطاليباولو سورنتينو، الذي سبق له نيل جائزة أوسكار العام 2013 عن فيلمه “لا غراندي بيليتسا”.

كما يتضمن برنامج هذه الدورة تكريم كل من المخرج الأميركي جيمس غراي (“ليتل أوديسا” و”ذي لوست سيتي أوف زي”)، والممثلةالاسكتلندية تيلدا سوينتون التي برعت في أداء أدوار جد مختلفة. وسبق للأول أن ترأس لجنة تحكيم المهرجان في دورتي 2018 و2019، كما تحتفب التطاهرة أيضا بمسار أحد وجوه السينما المغربية، المخرجة فريدة بليزيد، ونجم بوليود الممثل الهندي رانفير سينغ.

الاخبار العاجلة