بورتريه الفنانة التشكيلية ليلى بنشقرون.

هيئة التحرير10 نوفمبر 2022
هيئة التحرير
ثقافة وفنون
بورتريه الفنانة التشكيلية ليلى بنشقرون.

في حوار لـ”فلاش أنفو 24″ مع الفنانة التشكيلية ليلى بنشقرون، حول بدايتها مع الفن التشكيلي و مسارها في المجال الفني، صرحت المذكورة بما يلي:

“ليلى بنشقرون” أستاذة علوم الحياة والأرض متقاعدة، عملت بالمجال الصحي والبيئي سواء على مستوى المؤسسة التي كنت أعمل بها، أو على المستوى الجمعوي بجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض.

شاركت مع مؤلفين آخرين في تأليف كتب الوثائق المدرسية لمادة علوم الحياة والأرض، و عضوة بالمكتب المسير للجمعية المغربية لمصوري الحياة البرية.

شغفي بالرسم والصباغة بدأ في سن مبكر، كنت أرسم على أي قاعدة توجد بين أيدي، ورق خشب أو غيره. حتى في عملي خلقت نادي داخل المؤسس حيث أقوم فيه بتأطير التلاميذ قي عدة أنشطة في المجال البيئي والصحي على شكل أعمال يدوية رسم صباغة، مسرحيات … إلخ، من أجل تبليغ رسالة معينة في موضوع معين، و أيضا على مستوى بيتي كتزيين غرفة الأطفال بلوحات فنية.

فهذه الأعمال كانت محصورة بين البيت والعمل الى حين أخدت التقاعد والذي كان بالنسبة لي نقطة انطلاقة في هذا المجال الفني بحيث استطعت أن أعطيه الوقت الكافي، فالموهبة وحدها غير كافية فلابد من تطوير قدراتك ومهاراتك في هذا المجال للتمكن والتحكم في تقنيات الرسم والصباغة بأخذ دروس، المشاركة في ورشات مع الاطلاع على أعمال بعض الفنانين والمدارس الفنية.

شاركت في مجموعة من المعارض داخل المغرب وخارج المغرب، منها ما هو تجريدي و منها ما هو واقعي و اغلب لوحاتي تسلط الضوء على التراث الثقافي المغرب المادي و اللامادي ( من أقواس ، اسوار المدن العتيقة ، سقايات ، القفطان المغربي الزليج و بعض التقاليد كالتبوريدة ، طقوس تحضير الشاي و غير ذلك).

الاخبار العاجلة