من المصافحات إلى “الفواحش”.. نصائح للراغبين بحضور مونديال قطر

najime press9 نوفمبر 2022
najime press
مجتمع
من المصافحات إلى “الفواحش”.. نصائح للراغبين بحضور مونديال قطر

أكد تقرير لوكالة أسوشيتد برس، أن نسخة كأس العالم لكرة القدم، المقررة في قطر بعد أيام قليلة، ستكون مختلفة عن سابقاتها، بحكم طبيعة المجتمع، ومجموعة القيم التي من المتوقع أن تُفرض على الجماهير التي ستحضر المونديال.
 
واستهلت الوكالة تقريريها بالقول “قد تظهر هذه الدولة المحافظة الصغيرة القليل من التسامح تجاه أعمال الشغب التي يغذيها (تناول) الخمر، بخلاف  البطولات السابقة”.

الوكالة لفتت إلى قوانين قطر المستمدة من الدين الإسلامي، في وقت أكدت الدوحة مرارا أنها تعمل على تخفيف تلك القواعد خلال المونديال الذي سيشهد توافد عدد كبير من المشجعين على اختلاف مشاربهم الثقافية والدينية.

لكن تقرير الوكالة قال في الصدد: “القيم الإسلامية التقليدية لا تزال قوية في هذه الإمارة”. 

وقبل أيام عن إعلان صافرة حكام المونديال، انطلاق العرس الكروي العالمي،  أعادت أسوشيتد برس التأكيد على جملة من القواعد التي يجب على زائري قطر الاتزام بها، وتبعات عدم الاكتراث بخصوصية هذا البلد الخليجي المسلم. 

الكحول

يتم تقديم المشروبات الكحولية فقط في المطاعم والبارات الحاصلة على تراخيص في قطر، إذ من غير القانوني استهلاك الخمر  في أي مكان آخر. 

مع ذلك، يجوز للمقيمين غير المسلمين في الدوحة، خلال المونديال، الذين لديهم رخصة مشروبات كحولية الشرب في المنزل. 

وخلال كأس العالم، سيسمح للجماهير بشراء البيرة مثلا، داخل مجمعات الاستاد قبل وبعد المباريات. 

كما يمكن للجماهير أيضا تناول المشروبات الكحولية في المساء في منطقة المشجعين المخصصة، وسط مدينة الدوحة. 

وشكل عام، تُعاقب قطر على شرب الخمر في الأماكن العامة بغرامات باهظة وبالسجن. 

لكن رئيس العمليات الأمنية في قطر قال إنه خلال البطولة، ستغض الشرطة الطرف عن تطبيق معظم تلك الأحكام “لكن من المحتمل أن تقوم باعتقالات إذا دخل شخص ما في شجار بسبب السكر أو أتلف ممتلكات عامة” تقول الوكالة.

والسن القانوني للشرب هو 21 عاما، وغالبا ما يطلب الحراس في الحانات بطاقة هوية تحمل صورة أو جوازات سفر عند الدخول.

المخدرات

قطر واحدة من أكثر دول العالم تقييدا عندما يتعلق الأمر بالمخدرات، حيث تحظر الدوحة، الحشيش، وحتى الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل تلك التي تحتوي على أي نوع من المخدرات أو المهدئات التي تتضمن أنواع الأمفيتامينات. 

الاخبار العاجلة