جماعة الرباط تصادق على اتفاقية التدبير المفوض لجمع نفايات العاصمة.

هيئة التحرير13 سبتمبر 2022
هيئة التحرير
الأخبار الوطنية
جماعة الرباط تصادق على اتفاقية التدبير المفوض لجمع نفايات العاصمة.

صادق مجلس جماعة الرباط على اتفاقية التدبير المفوض لجمع النفايات والنظافة بالعاصمة.

وبعد تلاوة نقطة فريدة مدرجة في جدول أعمال الدورة، تداول مجلس المدينة في مشروع اتفاقية التدبير المفوض لخدمات جمع النفايات والنظافة بمدينة الرباط، وبعد الدراسة تمت المصادقة عليها بأغلبية الحاضرين.

يشار إلى أن مجلس جماعة الرباط قد عقد دورة استثنائية يوم الاثنين 12 شتنبر 2022 بمقر مجلس المدينة برئاسة أسماء غلالو، عمدة مدينة الرباط، وبحضور الباشا وأعضاء المكتب والمستشارين بمجلس المدينة.

وكان تقرير سابق للمجلس الأعلى للحسابات قد انتقد عقود التدبير المفوض لمرفقي جمع النفايات المنزلية والنفايات المماثلة لها بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، إذ كشف مجموعة من النقائص التي شابتها، على رأسها العائق المادي، الذي أدى إلى عدم تحقيق الأهداف المرجوة من وراء عقود التدبير المفوض لمرفقي جمع النفايات المنزلية والنفايات المماثلة لها.

وشدد تقرير المجلس الأعلى على أن اعتماد نمط التدبير المفوض لم يستند إلى دراسة قبلية تبرر اعتماده، علما أن التدبير المباشر والذاتي للجماعات لم يثر الصعوبات التي تواجهها الجماعات في تفويض الخدمة لشركات مختصة.

وكان المجلس قد أوصى الجماعات التي شملها البحث، بالتحديد الدقيق على مستوى العقود المبرمة للجوانب المتعلقة بالجمع الانتقائي للنفايات، وذلك بإدماج خدمة جمع المخلفات وبتصنيف أموال الرجوع وأموال الاسترداد، طبقا لأحكام القانون رقم 54.05.

وأكد التقرير أيضا أن أغلبية عقود التدبير بالجهة لا تتضمن أهدافا يتعين بلوغها مع ربطها بمجموعة من مؤشرات القياس (نوعية/كمية)، إضافة إلى عدم استيعاب وظيفة الاتفاقية ودفتر التحملات، حيث سجل أن الجماعات لا تميز بين الوثيقتين، وتقوم بإعدادها بصفة متزامنة أثناء الدعوة للمنافسة.

ودعا المجلس الجماعات إلى تفعيل دور لجن التتبع، بما في ذلك التدبير الاستباقي للخلافات، مضيفا أنه يجب تفعيل قنوات التواصل والاستشارة بين الأطراف المتعاقدة، ووضع نظام يوفر المعلومات التي ينتجها المفوض إليهم.

الاخبار العاجلة