جماعة أيت إسحاق إقليم خنيفرة .. لقاء تواصلي مع الساكنة وفعاليات المجتمع المدني.

هيئة التحرير9 سبتمبر 2022
هيئة التحرير
مجتمع
جماعة أيت إسحاق إقليم خنيفرة .. لقاء تواصلي مع الساكنة وفعاليات المجتمع المدني.

مكتب خنيفرة
مراسلة فريد نعناع

عقد السيد مصطفى أوعتو رئيس المجلس الجماعي لأيت إسحاق إقليم خنيفرة أمس الخميس الثامن من شتنبر 2022 بمقر الجماعة لقاء تواصليا كان قد دعى إليه بمناسبة إنصرام سنة على تدبير المجلس لشؤون الجماعة لتقديم الملاحظات والإقتراحات والإنتقادات ، وقد حضر اللقاء أعضاء من المجلس وبعض شباب مركز أيت إسحاق ومهتمين بالشأن المحلي من الجالية المغربية المقيمة بالمهجر .

IMG 20220909 WA0054 - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24


وفي بداية الإجتماع تقدم رئيس المجلس الجماعي لأيت إسحاق بعرض لأهم إنجازات المجلس بعد سنة من التسيير وكذا رؤاه المستقبلية ، كطريق الثانوية ومدخل حي تيغرمين وشوارع وأزقة المركز والإسكان ، ومشاكل الصرف الصحي ومجزرة الجماعة مع توفير وسلة نقل اللحوم في ظروف ملائمة ، والإنارة العمومية التي وصلت تكلفتها 150 مليون سنتيم والمؤهلة للإرتفاع بعد ربط عدد من الدواوير بالشبكة الكهربائية ، والتشوير العمودي والأفقي والنظافة ، وملعب القرب والقاعة المغطاة ، كما اوضح عزم الجماعة على بناء مقر لها ملائم لسير أعمالها وكذا مساعيها لإحداث مقر للوقاية المدنية ، وأكد توفير الجماعة لسيارة لنقل الأموات وأخرى للإسعاف ، وأربعة أخريات للنقل المدرسي ، وشاحنة صهريجية وأخرى لنقل النفايات ع فتح وتهيئة المحجز الجماعي والمساحات الخضراء بالمركز مع محاربة النقط السوداء وإعادة تنظيم الحرف المزعجة المنتشرة بعشوائية على الملك العمومي .

IMG 20220909 WA0053 - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24


كما أفاد الرئيس على ان المجلس سهر على ربط تقريبا 12 دوار بالكهرباء ، وبقيت ثلاثة دواوير كالمغزل ولحروش وأيت حمو في طور الإنجاز والإعداد .

أما بخصوص مياه الشرب فقد تم تزويد دوار أسدل وأقيصاري وأيت داود تاعرعارت ليبقى دوار ثلات نعمر في طور الإنجاز ، وتم إصلاح القناة بمشروع بوخبزة وربط قبر السبع وتيمراتين وبويبنغر بالكهرباء .

IMG 20220909 WA0057 - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24


أما فيما يخص الطرق فقد تمت دراسة لتشييد عدة طرق بتراب الجماعة عرضت على الجهة قصد عقد شراكات لتحقيقها ، بعد إصلاح العديد من المسالك بالوسائل والإمكانيات الذاتية الخاصة بالجماعة .

وعلى مستوى الإدارة فقد سهر المجلس على تسوية مشاكل رخص التعمير من رخص الربط ، وكذا المنصة الرقمية والرخص التجارية ، كما تم تخصيص مكتب بالجماعة للتواصل وفق الفصل 27 من دستور المملكة المغربية القاضي بحق الولوج إلى المعلومة .

IMG 20220909 WA0056 - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24


وبعد العرض تقدم بعض الحاضرين بإستفساراتهم حول العديد من النقط من حيث التسيير وتدبير مالية الجماعة وكيفية سير المشروع الملكي الذي انزلته الحكومة ” أوراش ” ، وتم تقديم إقتراحات قيمة تعهد الرئيس على العمل بها مستقبلا بعد توافق جميع الأعضاء .

IMG 20220909 WA0055 - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24

الاخبار العاجلة