حرب الطرقات بالمغرب بقلم الأستاذ خالد الناشيط

محمد بوفدام19 أغسطس 2022
محمد بوفدام
حوادثكتاب و آراء
حرب الطرقات بالمغرب بقلم الأستاذ خالد الناشيط

انقلاب حافلة نقل الركاب بين خريبكة والفقيه بن صالح هذا الأسبوع والذي أصبح حديث الكل ما هو الا نموذج ومثال حي على مصائب أخرى ومجازر تقع بشكل يومي على طرقات بلدنا الحبيب.

IMG 20220819 WA0009  - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24


إحصائيات تشير إلى أن 10 أشخاص يوميا يلقون مصرعهم على طرقاتنا وما تكاد تنسى حادثة مروعة حتى تأتي أخرى أروع من التي قبلها غير أخدين أي عبر او دروس من السابقة. ما يجب أن يكون في مثل هذه المسائل هو إنشاء لجنة جدية لتقصي حقائق هذه الكوارث على الطرقات وتحمل كل مقصر مسؤولية تقصيره والضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه الاستهتار بحياة الأبرياء و مشاهدة مشاهد تدمي القلوب وتنفطر لها الأفئدة من أطفال ونساء وشيوخ تقطع أجسادهم وتغرق دماءهم الطرقات مخلفين آباء وأمهات مكلومين أو يتامى وأرامل لمواجهة ويلات الحياة وحدهم وتاركين ذكريات من الصعب إن لم نقل من المستحيل نسيانها.

IMG 20220819 WA0010 1  - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24


إذا حاولنا مجتهدين التطرق لأسباب هذه الظاهرة نجدها متعددة بدءا بالحالة الميكانيكية لبعض الحافلات التي لا تصلح للطرقات ونقل الأشخاص لتهالكها أو لأعطاب متعددة ما تفتأ ترقع واحدة حتى تظهر أعطاب أخرى مرورا بحالة بعض السائقين الذين لا يمكن ائتمانهم على حياة الناس الأبرياء لتعاطيهم المخدرات والمسكرات أما التعامل والكلام الفاحش داخل المحطات الطرقية فحدث ولا حرج وصولا بالحالة الكارثية لبعض طرقاتنا إذ انه ونحن في القرن الواحد والعشرين نجد طرقا أحادية تآكلت جنباتها ولم يبق فيها إلا خيط رفيع في الوسط هو بنفسه يشكل خطرا على العربات.
أما في وقت العطل والإجازات وتصادف دخول الجالية المغربية بالخارج فهنا يزيد الوضع تأزما وقتامة لأن الكل مسرع لبلوغ مبتغاه بأسرع وقت ممكن غير مبالين بقوانين السير واحترام السرعات المحددة في كل طريق راكبين قنابل موقوتة قد تنفجر بهم في أية لحظة ما لم تستعمل كما يجب لتتحول فرحتهم لقضاء العطلة وزيارة الأهل إلى نقمة والى عواقب لا تحمد عقباها.
الاخبار العاجلة