الفحص انجرة … علماء في ضيافة المجلس العلمي

محمد بوفدام29 يوليو 2022
محمد بوفدام
دين ودنيامجتمع
الفحص انجرة … علماء في ضيافة المجلس العلمي

عبد المغيث مرون //
قام السيدان عضوا المجلس العلمي لإقليم الفحص أنجرة الشيخ سيدي أحمد التوزاني والدكتور عبد اللطيف البغيل بالمشاركة في برنامج “علماء في ضيافة المجلس العلمي” الذي دأب المجلس العلمي المحلي لعمالة لطنجة أصيلة على تنظيمه، وذلك يوم الجمعة 22 يوليوز 2022 بعد صلاة العصر بمقر المجلس المذكور.
حيث نظمت ندوة علمية احتفاء بالعلامة الأستاذ عبد السلام البقاش عضو المجلس العلمي بطنجة أصيلة سابقا، ومنسق خلية المجلس العلمي المحلي الفحص أنجرة سابقا.

IMG 20220729 WA0087  - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24


وقد كانت مداخلة الشيخ التوزاني تتعلق باستعراض جوانب مهمة من سيرة المحتفى به في المجال العلمي والوظيفي مع استعراض أهم مؤلفاته ومشاركته العلمية، مبينا مكانة أسرة البقاش في خدمة القرآن الكريم لاسيما في مجال القراءات السبع وما يرتبط بها من العلوم.
فيما كانت مداخلة الدكتور عبد اللطيف البغيل تتعلق باستعراض نماذج من تفردات المحتفى به في المجال العلمي لاسيما فيما يرتبط باهتماماته التاريخية الخاصة بأنجرة وطنجة ومن ذلك:

IMG 20220729 WA0088  - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24


– كتابته حول المسجد الأثري بجبل موسى بنواحي أنجرة قرب سبتة.

– وكتابته حول معركة صف الحمام بأنجرة.
– وكتابته حول واقعة حرق سينما أميريكا سنة 1948 بطنجة.
– وكتاباته حول مبايعة وفد قبيلة أنجرة للسلطان مولانا محمد الخامس بقصره بالرباط سنة 1956.
– وكتابته حول تعهد وفد من سكان مدينة سبتة بالدفاع عن مغربية المدينة والعمل على استرجاعها الى حضيرة الوطن وذلك بضريح المولى عبد السلام بتاريخ: 14/04/ 1987.IMG 20220729 WA0086  - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24
– ومنها كتابته عن مولانا محمد الخامس في مجلة دعوة الحق، حيت توقف على جوانب مهمة من حياة السلطان العظيم وجهاده ضد المحتل الأجنبي.
– ومنها كتابته عن تدشين سد مولاي الحسن بن المهدي بأنجرة على يد مولانا محمد السادس نصره الله مع ربط ذلك ببعض الوقاىع التاريخية المتعلقة بمولانا محمد الخامس في علاقته باهل أنجرة.
هذا بالإضافة إلى أمور أخرى تفرد بها العلامة الأستاذ عبد السلام البقاش في بحثه التاريخي المرتبط أنجرة وطنجة.
الاخبار العاجلة