“بنسعيد” يسحب جائزة المغرب للكتاب من 9 فائزين بسبب المال

هيئة التحرير20 مارس 2022
هيئة التحرير
الأخبار الوطنيةسلايدر
“بنسعيد” يسحب جائزة المغرب للكتاب من 9 فائزين بسبب المال

قرّر المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، سحب جائزة المغرب للكتاب من تسعة مؤلفين سبق لهم أن طالبوا شهر يناير الماضي الوزارة بتمكينهم من القيمة المادية للجوائز التي تحصلوا عليها مناصفة.

وقال الوزير في نص القرار أن هذه سابقة في تاريخ الجائزة الذي تجاوز نصف قرن من الإشعاع المبني على استحضار جوانبها الإعتبارية ومكانتها المعنوية التي توجت بتقدير واعتزاز كبار المفكرين والمبدعين والمؤلفين المغاربة في مختلف أصناف المعرفة، وأسندت مهامها الشاقة في دراسة وتقييم الأعمال المرشحة للجان تداول على رئاستها وعضويتها خيرة المثقفات والمثقفين المغاربة”.

وأبدت وزارة الثقافة والشباب والتواصل من خلال رد الوزير بنسعيد على المؤلفين التسعة، وهم يحيى اليحياوي، إدريس مقبول، يحيى بن الوليد، أحمد بوحسن، الطيب أمكرود، محمد الجرطي، محمد علي الرباوي، حسن أبراهيم أموري وبوبكر بوهادي، -أبدت- أسفها لاختزال كل دلالات الجائزة في قيمتها المادية.

وسجل المسؤول الحكومي أن وزارته لم تدخر جهدا في الرفع من مبلغ مكونات الجائزة، وإضافة أصناف أخرى إليها، مشددا في الآن ذاته على أنها لن تقبل المساس بالإعتبار المكفول لأول وأعرق جائزة مغربية في مجال الكتاب.

الاخبار العاجلة