عملية “سلامة” تحط الرحال بإقليم شيشاوة

مكتب مراكش11 يونيو 2020
مكتب مراكش
الأخبار الوطنيةسلايدر
عملية “سلامة” تحط الرحال بإقليم شيشاوة

حطت عملية “سلامة” في مرحلتها السابعة، التي أطلقتها وزارة الثقافة والشباب والرياضة بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، الرحال بإقليم شيشاوة.

وتستهدف هذه العملية بالدرجة الأولى، رائدات الأندية النسوية، لاسيما تلك المتواجدة بالعالم القروي للإقليم، حيث استفدن من عملية توزيع حقائب فردية تضم لوازم وقائية وصحية لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد.

وانطلقت هذه العملية من النادي النسوي لجماعة سيدي بوزيد، على أن تشمل مستقبلا باقي النوادي النسوية ومراكز حماية الطفولة المتواجدة على صعيد تراب إقليم شيشاوة.

وبالمناسبة، أكد المدير الإقليمي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الشباب والرياضة) بإقليم شيشاوة، السيد الطاهر لنصاري، أن هذه العملية تروم، على الخصوص، تحفيز الفتاة والمرأة بالعالم القروي للتعاطي بإيجابية وفعالية مع الإجراءات الاحترازية لمكافحة جائحة “كورونا”.

وأضاف السيد لنصاري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية تشمل توزيع حقائب صحية تضم مكونات متكاملة تبتدئ من ما هو تحسيسي وتحفيزي كالمطويات والملصقات، وما هو وقائي كمواد النظافة الذاتية والشخصية ووسائل النظافة داخل البيت.

وسجل، في هذا السياق، أن هذه الخطوة سيكون لها مردودية “إيجابية” على الأثر النفسي لدى المستفيدات، وعلى المستوى المهاراتي أيضا، خاصة في كيفية التعاطي مع أدوات النظافة والوقاية، وذلك من منطلق المسؤولية الاجتماعية تجاه هذه الجائحة.

وأشار إلى أن العملية التحسيسية “سلامة” تشكل دعوة لباقي مكونات المجتمع المدني، كل حسب موقعه واهتماماته، إلى الانخراط في عملية مكافحة فيروس “كورونا”، من خلال التركيز على المرأة، باعتبارها خزانا للقيم وعنصرا فاعلا في العملية التنظيمية سواء داخل البيت أو خارجه.

يذكر أن هذه العملية تندرج ضمن اتفاقية الشراكة التي تربط بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والتي تروم مواكبة الشباب المغربي وتقديم إجابة عاجلة في مواجهة جائحة كوفيد-19.

وتهم هذه العملية التي ستشمل أزيد من 1333 مستفيدا ومستفيدة، توزيع حقائب فردية من اللوازم الوقائية على نزيلات ونزلاء مراكز حماية الطفولة، وحقيبة طبية ومؤسساتية لفائدة مصحات تلك المراكز، وكذا توزيع حقائب صحية فردية على رائدات الأندية النسوية بالمناطق القروية وشبه الحضرية.

الاخبار العاجلة