انتخاب نعيمة خوشان وحمزة الصوفي ممثلي جهة مراكش آسفي بمجلس حوض سوس ماسة

مكتب مراكش5 مارس 2020
مكتب مراكش
الأخبار الوطنيةسلايدر
انتخاب نعيمة خوشان وحمزة الصوفي ممثلي جهة مراكش آسفي بمجلس حوض سوس ماسة

عثمان حبيب الدين-جريدة فلاش أنفو 24.

انعقدت، أول أمس الاثنين بمقر عمالة إقليم اليوسفية، الدورة العادية لشهر مارس لمجلس جهة مراكش آسفي، وذلك بالتطرق إلى 32 نقطة مدرجة بجدول أعمال هذه الدورة المخصصة لتدارس عدة مشاريع اجتماعية.

وقد استهلت أشغال المجلس، الذي تضمن جدول أعماله تدارس ومناقشة عدد من مشاريع الاتفاقيات، بتقديم تقرير إخباري حول أنشطة رئاسة مجلس الجهة تطبيقا للمادة 110 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات.

وخلال نفس الدورة، تم الشروع في عرض النقط الواردة بجدول الأعمال والتي همت على الخصوص مشروع اتفاقية شراكة متعلقة بإعادة هيكلة المحطة الرياضية والترفيهية أوكايمدن بجهة مراكش أسفي، ومشروع تعديل اتفاقية شراكة متعلقة بتحسين الولوج لهذه المحطة.

كما استعرضت الدورة مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر أكتوبر 2019 والمتعلق بمشروع اتفاقية إحداث مجموعة الجماعات الترابية “مراكش للنقل” من أجل تدبير النقل الحضري والشبه حضري بجهة مراكش آسفي وتعويضه بمشروع اتفاقية شراكة جديدة تتعلق بإحداث “مجموعات الجماعات الترابية مراكش للنقل”، حيث تمت المصادقة عليها بالإجماع.

وقد تدارس المجلس خلال هذه الدورة أيضا، مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر أكتوبر 2019 والمتعلق بمشروع اتفاقية شراكة خاصة ببرنامج تثمين الموقع الأركيولوجي إيغود ومحيطه بإقليم اليوسفية، وتعويضه بمشروع اتفاقية شراكة جديدة خاصة ببرنامج تثمين الموقع الأركيولوجي إيغود ومحيطه بإقليم اليوسفية.

كما تدارس مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ الاثنين 20 ماي 2019 والمتعلق بمشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية “المنصات الصناعية اللوجستيكية مراكش آسفي” وتعويضه بمقرر جديد خاص بالقانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية “المنصات الصناعية واللوجستيكية مراكش آسفي”.

وتم بالمناسبة، عرض مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر مارس 2017 والمتعلق بمشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية “مراكش تظاهرات”، وتعويضه بقانون أساسي آخر، بالإضافة إلى مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر يوليوز 2019 والمتعلق بمشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية “شركة التنمية السياحية” وتعويضه بمقرر جديد، اللذين صادق المجلس على إرجاء البث فيهما إلى حين اكتمال الصورة بشأنهما.

وقد تم عرض مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر يوليوز 2019 والمتعلق بمشروع النظام الأساسي لشركة التنمية الجهوية “أسواق مراكش آسفي” وتعويضه مشروع نظام أساسي آخر.

كما عرض مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر يوليوز 2019 والمتعلق بمشروع ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز دراسات وأشغال تهيئة المحاور الطرقية بإقليم اليوسفية وتعويضه بمشروع ملحق اتفاقية شراكة جديدة خاصة بإنجاز دراسات وأشغال المشاريع التالية على طول 136,5 كيلومتر، وتوسيع وتقوية الطرق الإقليمية رقم 2341 و2322 و2317، وتقوية الطرق الإقليمية رقم 2341 و2335 و 2327 و2333، وتكسية الطريق الإقليمية رقم 2341 بإقليم اليوسفية.

وطرحت خلال هذه الدورة جملة من النقط تهم حماية مدينة شيشاوة من الفيضانات، وتفعيل ممارسة الجهة لاختصاصاتها، وكذا مذكرة تفاهم مع مجموعة البنك الشعبي، واتفاقيات همت، على الخصوص، قطاعات الصحة، والنقل المدرسي، ودور الطالب والطالبة، والتزويد بالماء الصالح للشرب، وتفويض بعض المشاريع للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

وفي ختام هذه الدورة، تم انتخاب بعض ممثلي الجهة في مجالس الأحواض المائية بالجهة ، ويتعلق الأمر بكل من السيد حمزة الصوفي والسيدة نعيمة خوشان، بمجلس حوض سوس ماسة، والسيدين عبد الكبير كبدي ومحمد بنفايدة بمجلس حوض أم الربيع، والسيدين حميد السودري ومبارك السباعي بمجلس حوض تانسيفت.

يشار إلى أنه مباشرة بعد هذه الدورة، التي حضرها على الخصوص والي جهة مراكش آسفي، وعامل إقليم اليوسفية، ورئيس المجلس الإقليمي لليوسفية، وعدد من رؤساء المصالح اللاممركزة، قام هذا الوفد بزيارة المستشفى الإقليمي باليوسفية لإعطاء انطلاقة حملة طب العيون بالإقليم والتي ينظمها مجلس الجهة بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة برئاسة الدكتورة لمياء الشاكيري.

الاخبار العاجلة