المدير العام : ممدوح بندريويش 0644953953 / مدير النشر : لحسن اهواوي :0661062233 / رئيس التحرير : نجيم عبد الاله 0622878006
الرئيسية سلايدر الشاعر الفلسطيني د صلاح محاميد يتألق في فضاءات العاصمة المغربية

الشاعر الفلسطيني د صلاح محاميد يتألق في فضاءات العاصمة المغربية

6 فبراير 2020 - 9:44
مشاركة

فلاش انفو24-نحيم عبد الاله

يتألق الشاعر الفلسطيني د صلاح محاميد في فضاءات العاصمة المغربية لليوم الثاني بعد مداخلاته في المهرجان العالمي للفنون حيث يحل ضيف شرف ويشارك في تقديم كتاب ” البسمة الخالدة” موثقاً كتابات ازلية لصديقه الراحل الدكتور مصطفى قاسم محاميد والتي من خلالها واعتمادات على غيرها يطرح فرضيات تاريخية تبهر الحاضرين والمحاضرين من اساتذة واكادمييين وباحثين وفنانين.

يستهل حديثه حول ترعرعه سوية بابناء فلسطين ومن ازقة القهر والحرمان تولد وتتبرعم وتنمو الاحلام ليتربع الكاتبان على سدة الحكمة والكرامة الانسانية. من خلال جمل مقتضبة يشير صلاح الى بعد نظر والى الاحساس المرهف والعميق والعلمي البعيد والموغل في الايمان ، رابطا هذا في احدث الابحاث العلمية التي تشغل علماء الكون باكتشافهم منذ اربع سنوات الامواج الثقالية بعد نصف قرن من الجهد العلمي العالمي .

تلك الامواج التى تحدث تحدبا في نسيج الزمان والمكان مفضيا الى استخلاص العلماء بان الزمان هو جسد ، كتلة .

بيد ان المحاميديين مصطفى وصلاح كما يثبت المحاضر الفلسطيني واثر ملاحظات عالم ايطالي المهندس باولو برينتيل للاعمال الفنية ل صلاح ان كليهما كانا قد تناولا الموضوع : الزمكان  دون قصد، كجسد واحد قبل الاعلان الرسمي للاكتشاف اربعة سنوات خلت.

في محاضرته القصيرة والقيمة يطرح صلاح محاميد بسلاسة فرضية وجود وضعية ثالثة منفصله عن الزمان والمكان لكنها بتفاعل كامل ، لا بل يبهر الحضور ويراهن بتسمية هذه الوضعية الثالثة مسمياً اياها : شفوح ، بضم الشين. ويطلب بدعابة شهادة الحاضرين وتوثيق المصطلح.

ويتقدم بفرضية ثانية مراهنا حول امكانية توظيف الامواج الثقالية في المجال الطبي ، حيث نجح العلماء حاليا بتوضيفها في تشخيص امراض عقلية عضوية لكن محاميد يراهن على امكانية توظيفها في العلاج.

يبرهن افكارة معتمدا ايضا على ابيات شعر قليلة ل دانتي اليغييري وغيره وعلى لوحات .

يدعو في النهاية القيمين على المهرجان ان يتبنى المغرب هذه المشاريع الريادية العالمية والتاريخية ليعود المغرب لاصالته كبوابة الحضارات .

يفيد مدير المهرجان الاستاذ الشاعر سي محمد بلبال بو غنيم بردود فعل الحاضرين والمحاضرين ويقول : ” بدا الشاعر صلاح محاميد ايقونة اضاءت بشعلة فكرها واكتشافاتها العلمية سماء المهرجان الدولي للشعر والفنون بالمغرب دورة

2020

الدورة الثامنة

وقد اقر عدد كبير في كون دكتور صلاح محاميد استطاع جلب انظار الجماهير داخل قاعة مسرح محمد الخامس سواء من خلال اشعاره وضمن ثلة من الشعراء المتميزين ومن خلال ندوة اشكالية التحديث الثقافي بين السيكولوجيا والمسرح..

وقد شارك في الندوة الى جانب اسماء وازنة  من امثال lucie geyeau

والدكتور مصطفى حدية و  د.عبد الحكيم قرمان …الخ

وهنا رد اخر :

 

كانت أسعد اللحظات تلك التي جمعتنا بأهل الفكر الثاقب

من دكاترة في ندوات مفيدة  ومن بينهم دكتور صلاح محميد صاحب نظرية شفوح الذي اثار فضول الحاضرين بنظرياته الثاقبة واختراعاته في مجال الفكر والجاذبية

كان حقا شعلة الندوة التي ايقظت جذوة السؤال فينا

بحضور

وشعراء وشوارع في غاية الجمال والروعة

أضف إلى هذا الوفودالمائزةالتي شاركونا فرحة المهرجان

هنيئا لنا جميعا بهذا الملتقى الغني بأهله الكرام

مرحبا وألف مرحبا بكل من شارك من قريب او بعيد

تحية اعتراف وتقدير

الشاعرة مليكة طالب

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً