المعرض الفلاحي الاول بسيدي بنور فرصة لتثمين وتسويق المنتوجات الفلاحية

مكتب مراكش28 سبتمبر 2019
مكتب مراكش
سلايدرمجتمع
المعرض الفلاحي الاول بسيدي بنور فرصة لتثمين وتسويق المنتوجات الفلاحية
المعرض الفلاحي الاول بسيدي بنور فرصة لتثمين وتسويق المنتوجات الفلاحية

*فلاش أنفو 24/الجديدة*                                                                                                                                                                                                                                          

تشهد مدينة سيدي بنور ما بين 03 و 06 أكتوبر المهرجان الفلاحي الاول بالمنطقة، وبهذه المناسبة تم تنظيم ندوة صحفية خصصت للإعلان عن انطلاق النسخة الأولى منه .
حيث انعقد بقاعة الندوات بعمالة الإقليم يوم الخميس 26/09/2019 ندوة صحفية على هامش الدورة الأولى للمهرجان الفلاحي تحت شعار “تثمين وتسويق المنتوجات الفلاحية بإقليم سيدي بنور” والمنظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، وبشراكة مع عمالة اقليم سيدي بنور والغرفة الفلاحية بجهة الدار البيضاء سطات والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي وجمعية منتجي الشمندر دكالة عبدة.

حضرهذه الندوة عبد القادر قنديل رئيس المهرجان و عبد الفتاح عمار رئيس الغرفة الفلاحية بجهة الدار البيضاء سطات؛ وعبد الرحمان النايلي مدير المكتب الجهوي للاستثمارالفلاحي وممثلي المنابر الإعلامية الإلكترونية والمكتوبة ( المحلية والوطنية ).

وافتتح اشغال الندوة رئيس المهرجان الذي دعا إلى تظافر الجهود من اجل انجاح هذا المهرجان ونوه بالدور الذي لعبه عامل الإقليم من أجل إخراج هذا المهرجان للوجود .

وخلال هاته الندوة الصحفية كشف المدير الجهوي للفلاحة عن تفاصيل النسخة الأولى من المهرجان الفلاحي

حيث أوضح النايلي أن هذه التظاهرة الأولى من نوعها تستهدف تثمين المنتوجات الفلاحية بإقليم سيدي بنور الذي يزخر بمجموعة من المؤهلات.. ويساهم في الانتجاج الوطني زراعة الشمندر84. % وإنتاج اللحوم الحمراء 25 % بمعايير دولية والحبوب 25 % الحليب 24.% ويتوفر الاقليم على مساحة تفوق 70 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

وأضاف أن هذا المهرجان يعتبر فضاء لمناقشة مشاكل الإنتاج و التسويق إلى جانب تعبئة المنتجين و الجمعيات و التعاونيات من أجل وضع مخطط تكميلي لخلق الثروات وإنعاش الشغل ،وتحسين الدخل لدى الفلاحين .

و في نفس السياق أكد عبد الرحمان النايلي أن من بين أهداف هذه التظاهرة الفلاحية الكبرى والتي ستشكل ملتقى وفضاء لتبادل التجارب والخبرات بين مختلف الفاعلين في هذا القطاع الاستراتيجي ، للاضطلاع بإنعاش وتثمين ثروات قطاع الفلاحة، وسيتم ترجمة هذا الهدف ميدانيا من خلال عقد ندوات ولقاءات من طرف الشركات .

 

وبلغة الأرقام ابرز المدير الجهوي للفلاحة ان 60 شركة رسمية ستعرض منتوجاتها بكل من مركز الطويلعات وسيدي بنور منها 10 شركات مختصة بمواد الأعلاف 15 بالأسمدة والأدوية 05 بالصحة الحيوانية و10 شركات مختصة بتسويق الآلات الفلاحية و 05 للاستيراد…كما ستشارك بالمعرض 50 تعاونية للمنتوجات الصناعة التقليدية .

وفي تصريح لمدير المهرجان عبد القادر قنديل، أكد أن المعرض الفلاحي بإقليم سيدي بنور سيشكل نافذة مهمة وأرضية لوجستيكية تساهم في إخراج المنتجات المحلية والإقليمية من الظل والتعريف بها وترويجها بالأسواق الكبرى داخل الوطن وخارجه ؛ كما أضاف ان المعرض سيعرف مشاركة 230 عارض و100 منتج سيعرضون 200 رأس من الأبقار و40 رأس من الأغنام .

وتضمنت أيضا هذه الندوة مداخلات تمحورت حول برنامج المهرجان والغلاف المالي المخصص له والشركاء بعد ذلك تقدم رئيس المهرجانومدير الغرفة الجهوية للفلاحة بالجهة للإجابة على جل المداخلات؛ مستعرضا أوجه نجاح الدورة الأولى وحث جميع المتدخلين والشركاء والإعلاميين لبدل مجهودات إضافية لإنجاح هذه الدورة التي ستعرف أيضا تنظيم عروض للفروسية على هامش المعرض؛ بالإضافة إلى الأروقة التي ستعرض المنتوجات الفلاحية .

ويراهن المنظمين على استقطاب 10 آلاف زائر في اليوم .

0142 - فلاش أنفو 24 جريدة إلكترونية مغربية - flashinfo24

الاخبار العاجلة