المدير العام: لحسن اهواوي :0661062233 / نائب المدير العام : ممدوح بندريويش 0644953953 / مدير النشر : نجيم عبد الاله 0622878006
الرئيسية الأخبار الوطنية كاتب الدولة “محمد الغراس” من روسيا. يؤكد على الدور الرئيسي الذي يضطلع به الملك محمد السادس في النهوض بمنظومة التكوين المهني

كاتب الدولة “محمد الغراس” من روسيا. يؤكد على الدور الرئيسي الذي يضطلع به الملك محمد السادس في النهوض بمنظومة التكوين المهني

25 أغسطس 2019 - 13:30
مشاركة

فلاش أنفو 24 / متابعة

قام محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، اليوم الجمعة 24غشت 2019. بقزان الروسبة ؛ بإلقاء كلمة حول التجربة المغربية في ميدان التكوين المهني، وذلك في اختتام القمة الوزارية المغلقة، والتي شارك فيها عدد هام من وزراء الشغل والتربية والتكوين من مختلف دول العالم.
تمحورت أشغال هذه القمة، المنعقدة بالموازاة مع النسخة الخامسة والأربعين لبطولة المهارات العالمية 2019، وهي أكبر منافسة عالمية للمهارات والكفاءات، حول تبادل التجارب في مجال تثمين وتطوير التكوين المهني. وخلال كلمته، وحسب البلاغ الذي توصلت به فلاش أنفو24، أكد محمد الغراس، على الدور الرئيسي الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس نصره الله في النهوض بمنظومة التكوين المهني وجعلها رافعة أساسية لتنافسية الاقتصاد المغربي وإدماج الشباب. وبالمناسبة قام بعرض محاور خارطة الطريق الخاصة بتطوير التكوين المهني المقدمة أمام النظر السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، يوم 04 أبريل 2019.
وأضاف السيد كاتب الدولة، أن من بين المستجدات التي جاءت بها خارطة الطريق، إحداث مدن المهن والكفاءات بكل جهات المملكة، لتستجيب لخصوصيات وحاجيات وإمكانيات الجهة المتواجدة بها، ومن بين المرتكزات التي تقوم عليها خارطة الطريق : تأهيل عرض التكوين المهني وإحداث جيل جديد من المؤسسات واعتماد مقاربات بيداغوجية حديثة ومهننة الشباب الموجود في القطاع غير المهيكل لتيسير ولوجه للقطاع المهيكل والتوجيه المبكر وتحسين جاذبية التكوين المهني.
كما أشار إلى المجهودات الأخرى التي تبدلها المملكة لتعزيز جاذبية التكوين المهني كخلق الجسور والممرات بين مختلف مكونات المنظومة التعليمية وتوفير منح المتدربين والتوفيق بين الحاجيات الحقيقة لسوق الشغل والبرامج التكوينية وإشراك للمهننين في العملية التربوية وغيرها..
وعلى صعيد متصل أكد السيد محمد الغراس على أهمية الرابطة الأفريقية لتطوير التكوين المهني المكونة التي بادر المغرب إلى إنشائها سنة 2017 والتي تضم الآن 20 بلدا إفريقيا، وتهدف هذه الرابطة إلى تعزيز الحوار بين الفاعلين في
مجال التكوين المهني بالدول الأطراف وكذا إعادة هيكلة تدابير التكوين المهني كما أنها تتماشى مع التوجهات الملكية السامية التي تحث على تعاون أفريقي فعال وبمقاربة رابح-رابح، لافتا إلى أن هذه المبادرة مكنت من وضع أسس تعاون قاري مطبوع بالتضامن يهدف إلى إطلاق مشاريع مهمة تتعلق بتعزيز قدرات ومهارات الشباب، وتوفير سبل التنمية السيوسيو اقتصادية للقارة الأفريقية.
وشدد أيضا على ضرورة تقوية التبادل وتقاسم التجارب بين البلدان الإفريقية وباقي دول العالم في مجال التكوين المهني، مشيدا في الوقت ذاته بالدور الهام الذي يضطلع به مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على المستوى الإفريقي. وقد، دعا، بالمناسبة السيد كاتب الدولة، اعتبارا لكون وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المغربي هو رئيس الرابطة الأفريقية لتطوير التكوين المهني حاليا، دعا الوزراء المشاركين في هذه القمة إلى اعتبار هذه الرابطة أرضية للتعاون بين دولهم ودول إفريقيا في المجالات ذات الصلة.
واختتم السيد كاتب الدولة زيارته هذه بلقاء مع وزيرة التربية الروسية أولغا فاسيلييفا، أكدا خلاله الطرفان على عزمهما تعزيز سبل التعاون والشراكة في ميدان التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
كما قام السيد كاتب الدولة والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، على هامش هذه التظاهرة، بعقد لقاء مع وزير الشغل الفلسطيني بناء على طلب هذا الأخير. وقد تم التأكيد خلال هذا اللقاء على الدور الهام الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس نصره الله في الدفاع عن حقوق الدولة الفلسطينية بصفته رئيسا للجنة القدس. وقد عبر الوزير الفلسطيني عن رغبة بلاده الشديدة في الاستفادة من التجارب الهامة التي راكمها المغرب في مجال التكوين المهني.
وقام كذلك السيد محمد الغراس بزيارة فضاءات المسابقات التي يشارك فيها الشباب المغاربة.
وتجدر الإشارة أن الوفد المغربي المرافق للسيد محمد الغراس، يتكون من المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، السيدة لبنى اطريشا وأطر عن كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وممثل سفارة المملكة بموسكو ومتدربين مغاربة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً