المدير العام: لحسن اهواوي :0661062233 / نائب المدير العام : ممدوح بندريويش 0644953953 / مدير النشر : نجيم عبد الاله 0622878006
الرئيسية ثقافة وفنون افتتاح الدورة ال 20 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية

افتتاح الدورة ال 20 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية

24 أغسطس 2019 - 14:30
مشاركة

فلاش انفو24

افتتحت مساء الجمعة بالموقع الأثري وليلي الدورة العشرون لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية، بمشاركة مجموعة من الفنانين والفرق الموسيقى المغربية والأجنبية. وافتتحت التظاهرة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “مهرجان وليلي الدولي، ملتقى لحوار الثقافات ولتلاقح الفنون“، بعرض فني بديع للفرقة الموسيقية الصينية ”بيجينغ غواوا“ حيث قدمت المجموعة، المؤلفة من 12 طفلا يرتدون الزي التقليدي الصيني، عرضا ملونا ، مستمدا من التقاليد الخالصة لهذا البلد الآسيوي.

بعد ذلك اعتلت خشبة الموقع الأثري وليلي مجموعة التراث لفن الحضرة الشفشاونية برئاسة الفنانة حنان مضيان (شفشاون) ثم الفرقة الإسماعيلية للموسيقى العصرية برئاسة الأستاذ منتصر حمالا، التي قدمت عرضا خاصا بالمناسبة أطلق عليه ”سفر في وليلي“.

وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية قال وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج إن هذا الحدث ينظم كجزء من سلسلة مهرجانات فن وتراث التي وضعتها الوزارة في إطار استراتيجيتها الرامية للحفاظ على الموروث الثقافي والفني والتي تغطي جميع مدن المملكة.

وأضاف أن أزيد من 30 حدثا ثقافيا وتراثيا مماثلا، سينظم في هذا السياق، تطبيقا لاستراتيجية وزارة الثقافة التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الوطني وتعزيزه.

وأبرز السيد الأعرج خصوصية هذا المهرجان الذي يعد حدثا سنويا يحتفل بالفن بجميع أشكاله في الموقع الأثري وليلي مشددا على أن هذا الحدث هو أيضا مساحة للقاء والتبادل بين الثقافات وتعزيز قيم السلام والحوار.

وأكد السيد الأعرج على غنى برنامج هذه الدورة التي تتميز بمشاركة 26 مجموعة فنية من آفاق مختلفة ، من المغرب وعدد من الدول، معربا عن استعداد الوزارة العمل بشكل أكثر من أجل تطوير القطاع الثقافي والفني لتلبية تطلعات المواطن المغربي.

وتجمع فعاليات دورة هذه السنة من المهرجان، التي تستضيف كندا ـ الكبيك، كضيف شرف، بين التبادل الثقافي والتلاقح الفني، من خلال برمجة سهرات فنية يحييها فنانات وفنانون وفرق تراثية، من داخل المغرب ومن خارجه، يستعرضون أنماطا وألوانا من الابداع الفني والتراث الموسيقي التقليدي.

وتشارك في الدورة فرق من كل الكوت ديفوار، والصين، والنمسا، وكندا إضافة إلى المغرب.

ويعتبر مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية، المهرجان الوحيد من نوعه في المغرب، الذي يرتبط بموقع أثري وتاريخي قديم، شأنه في ذلك شأن مهرجانات المواقع الأثرية الكبرى، كمهرجان جرش، ومهرجان قرطاج…، ويشكل موعدا سنويا لمد الجسور بين الماضي والحاضر والمستقبل، والاحتفاء بالموروث الثقافي بمختلف تلاوينه وتعبيراته وانتماءاته الجغرافية، وبالإبداع الفني.

وستتواصل فعاليات المهرجان اليوم السبت بكناس في حفلات تحتضنها ساحة الهديم ابتداء من الثامنة والنصف ليلا بمشاركة كل من مجموعة الفنان عبد الرحيم العمراني (فاس، المغرب) ومجموعة الثلاثي “المو لو ل ون الكبار”(كندا ـ الكبيك)، ضيف الشرف والفنانة أميمة أمسعدي (سلا، المغرب) الفنان أسامة فاضل (الرباط، المغرب).

وقد جرى حفل الافتتاح على الخصوص بحضور رئيس مجلس جهة فاس مكناس وعامل عمالة مكناس وسفير الصين بالمغرب ورئيس مكتب إقليم كبيبك بالرباط والعديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً