الـNyTimes تفضح مأساة المغربيات في حقول التوت الإسبانية

مكتب مراكش22 يوليو 2019
مكتب مراكش
سلايدرمجتمع
الـNyTimes تفضح مأساة المغربيات في حقول التوت الإسبانية

*فلاش انفو 24*                                                                                                                             

أثارت قضية الاعتداء الجنسي على العاملات المغربيات في حقول الفراولة الاسبانية، العديد من المواقع الإعلامية الدولية، آخرها صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية التي تفردت بنشر ربورتاج مفصل يبوح بشهادات مختلفة لسيدات مغربيات، جار عليهن القدر بالشقاء قبل أن يجور المشغل على عرق جبينهن ويستغلهن برسم الهشاشة والبطالة.

شهادات قاسية لمجموعة نساء تحدثن عن مواجهتهن للاغتصاب والتحرش الجنسي والاتجار بالبشر، مقابل بضعة آلاف من اليوروهات والعمل لعدة أشهر بعيدا عن أهاليهن، وإذا اشتكين فمصيرهن الترحيل إلى المغرب خاويي الوفاض.

وبحسب المصدر الإعلامي المذكور، فإن الحكومة المغربية تعد هؤلاء النساء بتغيير وضعهن لكن لا شيء يتغير سوى وعود ووعود، ما ينطبق على الحكومة الاسبانية هي الأخرى، التي تعدهن بأنها ستقدم ضامانات ولكن لا شيء تغير إلى حدود اليوم.

مأساة نساء يتحملن مشقة العمل بالضيعات المنعزلة ولا يجدن سوى عذاب الاجهاض الذي صار ضريبة روتينية في جل البيوت المكتظة بالنساء القرويات المغربيات العاملات في هذا القطاع.

“نشعر اننا عبيد او اشبه بالحيوانات” تقول إحداهن بكلمات منكسرة وكاسرة لكل من تخيل حجم معاناتهن، في مكان لا تجد فيه  صرختهن صدى سوى تحمل سوء المعاملة وترتباتها عليهن.

مأساة فسرها إيمانويل هيليو، عالم الاجتماع الذي لامس هذه الظروف  في المزارع بحسب الجريدة الأمريكية، وقال: “وضعت هذه النساء في مكان حرمن فيه من موارد الرزق، وأصبحت حياتهن الجنسية إحدى الطرق للبقاء على قيد الحياة، هو نوع من التمييز الجنسي والعنصرية، ومن الصعب عليهن مواجهته، كما يصعب فيها إدانة علاقات القوة”.

الاخبار العاجلة