حوادثسلايدر

كيفية الوقاية من النزلات الشتوية

يتميز فصل الشتاء بازدياد انتشار الأمراض التلوثية في الجهاز التنفسي. معظمها أمراض فيروسية، لكن هناك ازدياد أيضاً في الأمراض البكتيرية، وبشكل خاص نتيجة تعقيدات أمراض فيروسية. هذه الأمراض تصيب جميع الفئات العمرية، لكن هناك حساسية عالية للأمراض بشكل خاص لدى الأطفال والمسنين.

مبادىء الوقاية
يمكن تقليص خطر الإصابة بعدوى الأمراض التلوثية الشتوية وبشكل ملحوظ من خلال التطعيمات (ضد الإنفلونزا) والحفاظ على النظافة الصحية.

نصائح لتقليص خطر التعرض لعدوى الإنفلونزا
من شأن اتخاذ عدة خطوات أساسية أن يساعد على تقليص خطر الإصابة بعدوى الإنفلونزا:
غسل اليدين
نوصي بغسل اليدين بالماء والصابون في أوقات متقاربة. قبل تناول الطعام، قبل معالجة الطعام، بعد الخروج من المرحاض، بعد ملامسة إفرازات، بعد السعال والعطس، وبعد ملامسة مناديل ورقية مستعملة. غسل اليدين في أوقات متقاربة يقلص من إحتمال نقل العدوى أو الإصابة بالعدوى.
تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس
من المفضل إلا تتم تغطية الفم والأنف بواسطة راحة اليد عند السعال أو العطس، وإنما يجب استعمال منديل ورقي ورميه في سلة المهملات. هكذا يتم تقليص نقل العدوى للآخرين عند ملامسة حاجيات وأغراض مشتركة.
البقاء في البيت عند الشعور بوعكة صحية
نوصيكم بعدم الخروج من البيت (إلى العمل، إلى التعليم وما شابه) إذا شعرتم ببداية المرض، وأن لا ترسلوا الأولاد المرضى إلى المدرسة، إلى الروضة أو إلى الحضانة. فقط بعد التعافي من المرض والشعور بالصحة والعافية يمكن العودة إلى روتين الحياة في العمل أو في الإطار التعليمي.
ز. نورالدين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى