سلايدرمجتمع

خنيفرة : دوار عوينات حد ابوحسوسن تحت رماد ساخن

فلاش انفو24/عبد العزيز احنو

نظمتك عائلات وأسر من منطقة أيت بنعدي دوار عوينات حد بوحسوسن قيادة مولاي بوعزة وقفة إحتجاجية للتنديد والإحتجاج على تنفيد مقرر قضائي يقضي بإفراغ الأسر الأصيلة بالعقار اليوم 24 يونيو 2019 التابع للاملاك المخزنية كانت يستغله منذ ما يزيد عن 45 سنة عن طريق الكراء ، والتي توارثه ابا عن جد، وحسب تصريحات المحتجين أنه لا علم لهم بالمناقصة التي اجريت على الصعيد الوطني ولا بتاريخها إلى أن ظهر المنفد له كمكتري جديد لهذه الأرض ، ليستصدر حكما قضائيا لصالحه ، علما ان ساكنة هذه الاراضي من أرامل وأطفال وشيوخ وعجائز وصل بعضهم لقرن ونيف من العمر ، المنتمين لطبقة هشة معوزة ، لا تمتلك سوى المحصول الفلاحي المعاشي تكد لنيله طوال السنة ، واكدوا أنهم معرضون للتشرد بعد إنتزاع هذا العقار الذي يعتبر مصدر عيشهم ، وتنقيتها من الحصى والأحجار وأشواك النبق منذ سنوات.
هذا وقد تم إنزال ثقيل لسيارات الدرك الملكي وعناصره رفقة مأمور التنفيذ في صورة تعطي للموضوع أكثر من حجمه ، باستعمال جحافل من القوات العمومية اثناء التنفيذ . ولترهيب الأسر المغلوبة على أمرها ، هي سياسات فلاحية تم سنها من أجل تفقير المزارعين وذلك استمرارا لما كان المستعمر ينهجه ابان فترة الحماية . ملف اراضي عوينات قد يشهد المزيد من التصعيد لاسيما وأن أخبارا تقول بأن ابن المستغل الجديد يشغل منصب سام بالدرك الملكي .
هكذا تقوم الدولة بتجاهل مطالب الفلاحين الصغار الذين لم يستهدفوا من برامج الدولة وأوراشها الفلاحية ، وكذا محالولة الإستيلاء على عقارات البشطاء عبر سن قوانين تراعي فيها مصالح الطبقات البورجوازية التي استولت على العقارات منذ عهد الإستقلال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى