جمعيات واحزاب ونقاباتسلايدر

خنيفرة.. جمعية “الب اطلس” تستكمل برنامج ”تراي زيان” في نسخته الرابعة

*فلاش انفو24-عبد العزيز احنو*

نظمت يومه الأربعاء 27 نونبر 2019 فعاليات جمعية “الب اطلس” بالجماعة الترابية أكلمام ازيزا بخنيفرة الشطر الثاني من برنامج “تراي زيان” في نسخته الرابعة بالمدرسة الجماعاتية موحى أوحمو أجدير لفائدة 94 تلميذة وتلميذ ، بشراكة مع مديرية المنتزه الوطني بخنيفرة والمديرية الإقليمية بخنيفرة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني ، وجمعية كولب البان فرانسي .

 

العملية تضمنت عدة فقرات ، والتي ابتدأت حوالي الساعة الثانية بعد الزوال ، بتعليم كيفية غرس الأشجار حيث تم غرس مغروسات من مشاتل شجر الأرز لفائدة تلاميذ المؤسسة كبادرة في نشر ثقافة بيئية للأجيال الصاعدة من أحل الحفاظ على المنظومة البيئية والتوازن الإيكولوجي ، وخلق فضاء أخضر داخل المؤسسة التربوية .


بعد ذلك تم توزيع الأقمصة الرياضية والكتيبات التي تم جمعها في سباق أزلو على كافة التلاميذ بالمدرسة الجماعاتية بأجدير .


وتم ايضا تقديم وصلة ترفيهية وهو عبارة عن تنشيط فريق بهلواني لفائدة تلاميذ المؤسسة .

المسابقة الثقافية للأطفال تم خلالها توزيع جوائز رمزية لحث الجيل الصاعد على الإنفتاح على الثقافة العامة واللغات الأجنبية.

وخلال نفس البرنامج تم تقديم عدة عروض ثقافية وبيئية من طرف التقني الغابوي مصطفى قرموش صاحب مبادرة المنتزه الوطني والذي أوضح أهمية المنتزه ومساهمته في الدفع بحماية الأرزية وشجر البلوط بننطقة الأطلس المتوسط بالإضافة إلى خلق تعاونيات وجمعيات قد تدر دخلا مستمرا على الساكنة المحلية إضافة إلى تهيئ المراعي للحد من الرعي الجائر ، وكذا حماية الوحيش والموارد الطبيعية .

بعد ذلك تم تقديم رسائل شكر وامتنان للحاضرين ومدير المؤسسة الذي فضل مساء اليوم لتقديم نشاط الجمعية، بحكم مساء الأربعاء مساء فارغا لدى جميع تلاميذ المؤسسة.


مبادرة الجمعية في تنظيم النشاط جاء بناء على المسالك التي ينظم بها التراي والتي تكتسي صبغة غابوية وجبلية ولتشجيع التلاميذ على ممارسة الرياضات الجبلية وحماية الموارد الطبيعية ، والتعريف بالمؤهلات السياحية والثقافية بخنيفرة ، وهي اهداف مسطرة بقوانين الجمعية الأساسي التي تعتبر رائدة في التراي الجبلي بالمنطقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى