سلايدرمجتمع

تنظيم دورة تكوينية لعدد من الأطباء في مجال الجراحة بالمنظار بمراكش

تنظيم دورة تكوينية لعدد من الأطباء في مجال الجراحة بالمنظار بمراكش

ينظم قسم أمراض النساء والتوليد بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش في الفترة مابين 10 و12 أبريل الجاري بكلية الطب والصيدلة بالمدينة الحمراء، الدورة الدولية الرابعة للجراحة بالمنظار لأمراض النساء.

وتهدف هذه الدورة، المنظمة بشراكة مع مركز الجراحة التجريبية لكلية الطب والصيدلة بمراكش، الى زيادة المعرفة التطبيقية في جراحة أمراض النساء، والتدرب على الأنسجة الحية (الأغنام) لتحسين مهارات تنظير البطن المتقدمة، وتحسين مهارات الجراحة بالمنظار.

كما تروم هذه الدورة ، التي يشرف عليها متخصصون وخبراء وطنيون (المراكز الاستشفائية مراكش، والرباط ووجدة) وخبراء دوليون من فرنسا والهند، دمج تقنيات المحاكاة الجديدة للجراحة بالمنظار، وكذلك التدريب على نموذج حيواني باستعمال التقنيات المتقدمة الخاصة بجراحة أمراض النساء.

وفي هذا الصدد، أكد البروفيسور ياسر أيت بن قدور، أخصائي في أمراض النساء والتوليد وأستاذ بكلية الطب والصيدلة بمراكش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة تروم مواكبة مجال التكوين الجديد للأطباء الجراحين في إجراء عمليات معقدة ومن مستوى عال، مشيرا الى أن الدورات السابقة تم التركيز فيها على الجوانب الأساسية في الجراحة بالمنظار.

وأضاف أن هذه الدورة تمكن الأطباء المستفيدين من الآليات الكفيلة للوقاية من المضاعفات والحوادث التي تطرأ أثناء العملية الجراحية، من خلال امتلاك تقنيات جديدة عبر استعمال أسلوب المحاكاة التي تتوفر كلية مراكش على أجهزة متطور في هذا المجال، ثم إجراء عمليات على حيوانات باستعمال الجراحة بالمنظار.

وتتيح هذه الدورة التكوينية التي يشارك فيها 16 طبيبا مختصا في أمراض النساء والتوليد وكذلك أخصائي الجراحة العامة والأطباء المقيمين بعدد من المدن المغربية، الفرصة لتحسين جودة التكفل بالمرضى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى