الأخبار الوطنيةسلايدر

المغرب يعود لنظام الأربع سنوات من أجل الحصول على الإجازة

*فلاش أنفو 24*

كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الموسم الجامعي المقبل 2020 سيشهد العودة إلى نظام “الباكلوريوس” القديم.

وأعلن أمزازي خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب، يوم الاثنين ثاني دجنبر الجاري، أن عدد سنوات الدراسة للحصول على شهادة الإجازة سيصبح 4 سنوات بدل 3 سنوات المعمول بها في الوقت الحالي وذلك ابتداء من الموسم الجامعي المقبل.

وقال المسؤول الحكومي، إن الأسباب التي دفعت الوزارة لاتخاذ قرار العودة لنظام “الأربع سنوات”، يتمثل في المردودية الضعيفة للنظام الحالي، وهو ما تؤكده الأرقام ، إذ أن 16.5% من الطلبة الجدد في سلك الإجازة ينقطعون عن الدراسة في السنة الأولى؛ وتنخفض هذه النسبة تدريجيا لتصل إلى 8.1% في السنة الثالثة؛ علما أن مجموع المنقطعين عن الدراسة في 3 السنوات الأولى يصل إلى 37 في المائة، مضيفا أن 13.3 في المائة فقط من مجموع الطلبة الجدد المسجلين بمؤسسات الولوج المفتوح يحصلون على دبلوم الإجازة في مدة ثلاث سنوات، بينما 71 في المائة من مجموع المجازين يحتاجون إلى 4 سنوات أو أكثر للحصول على إجازتهم.

وأشار الوزير إلى أن ارتفاع عدد الحاصلين على البكالوريا ينعكس على الارتفاع المضطرد لعدد المسجلين الجدد بمؤسسات التعليم العالي الجامعي العمومي (24%+)، والمستقطب لـ 92% من عدد المسجلين الجدد بمؤسسات التعليم العالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى