سلايدرمجتمع

البرلماني”يوسف غربي” وكرونولوجيا دعم قطاع السمعي البصري قبل إشاعة القناة الثانية 2m

فلاش أنفو24 – متابعة

بعد القيل والقال حول دعم القناة الثانية 2m، خرج الأستاذ يوسف غربي وهو برلماني ورئيس لجنة الخارجية بمحلس النواب، بتدوينة على حسابه الخاص بموقع التواصل الإجتماعي”فايسبوك” الذي عنونها، ب “إشاعة دعم 2M ” نص التدوينة :

أخذ البعض يصور موضوع دعم الإعلام العمومي كأنه وليد هذه الفترة وهذه اللحظة والحقيقة غير ذلك واليكم هذه الكرونولوجيا وهي موثقة :

– في قانون المالية لموسم 1996/1997 وبالضبط في مادته 44 تم اعتماد صندوق مرصد لأمور خصوصية سمي: صندوق النهوض بالفضاء السمعي البصري الوطني.
– فاتح يوليوز 1996 تم عمليا اعتماد هذا الصندوق وضمن موارده ضريبة النهوض بقطاع السمعي البصري بنسبة 40%.
– مارس 2012 حكومة الاستاذ بنكيران ولأول مرة تقرر إلغاء المكس الخاص بالسمعي البصري بالنسبة للأشطر الثلاثة الاولى من استهلاك الماء والكهرباء يعني عمليا إعفاء 80% من المستهلكين من هذه الضريبة أو ما يعادل 4.4 مليون أسرة، ولم يعد يؤدي هذا المكس الا 20% من المستهلكين يعني 800 الف مستهلك فقط، وذلك بمنطق اعفاء الطبقات الدنيا من تكلفة هذه الضريبة.
– سنة 2013 يتم تطبيق هذا الإعفاء وخلال دجنبر من نفس السنة خرج فيصل العرايشي ليؤكد أن هذا الإجراء الحكومي قد أوقع ثقبا ماليا يقدر ب 400 مليون درهم لدى الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وكبدها خسائر كبيرة.
– دجنبر 2019 يخرج السيد رئيس الحكومة ليؤكد عمليا ” أنه منذ أربع سنوات لا يؤدى لدوزيم سنتيم واحد من هذه الضريبة، ولا توجد أي نية أو نقاش داخل الحكومة لاسترداد أو فرض هذا الرسم على المغاربة كما يروج بشكل واسع على الشبكات الاجتماعية” .

في الاخير أقول أنه من الأفيد أن نواجه مشاكل وقضايا البلاد كما هي دون تهويل ولا تهوين ، والاشاعة ليست أسلوبا للمعارضة أما استعمالها للإضرار بالخصوم فلا يأتي إلا بالعكس ولكنها مع الأسف تضر بالوطن لأنها تحرف النقاش وتصرفه الى القضايا غير الحقيقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى