دوليةكتاب و آراء

الإيسيسكو والمنظمة الدولية للإبل تؤكدان التعاون في تثمين التراث المرتبط بثقافة الصحراء

شيماء حمريري

الرياض: 31/12/2021

التقى الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، صاحب السمو الأمير سلطان بن سعود بن محمـد، نائب رئيس المنظمة الدولية للإبل (إيكو)، حيث ناقشا أهم برامج التعاون بين المنظمتين، سعيا إلى تحقيق أهداف اتفاقية الشراكة الموقعة بينهما. كما بحثا أبرز البرامج والأنشطة المقترحة للتعاون المستقبلي بين الإيسيسكو وإيكو، خصوصا فيما يتعلق بمهرجان الملك عبد العزيز الدولي للإبل، والتراث الحضاري المرتبط بثقافة الصحراء.

جرى اللقاء، الذي يأتي في إطار الشراكة والتعاون بين منظمة الإيسيسكو والمنظمة الدولية للإبل، في العاصمة السعودية الرياض، بحضور الدكتور مبارك السويلم، الأمين العام للمنظمة الدولية للإبل، وعدد من المسؤولين في المنظمة، والسيد حميد الزرعي، رئيس الهجانة السلطانية في سلطنة عمان، والدكتور أحمد سعيد أباه، مستشار المدير العام للإيسيسكو للشراكات والتعاون الدولي.

وتطرق اللقاء إلى تسجيل مهرجان الملك عبد العزيز الدولي للإبل بالرياض، على قوائم الإيسيسكو للتراث غير المادي في العالم الإسلامي، وكذلك تسجيل الموروث المرتبط بالإبل وثقافة الصحراء، من خلال إعداد الملفات وتقديمها إلى لجنة التراث في العالم الإسلامي، وكذلك تثمين هذا التراث الثقافي، والنهوض بالصناعات التقليدية ذات الصلة بالإبل.

كما تمت مناقشة إنشاء كراسي علمية وبحثية متخصصة في قضايا الإبل، سواء من الناحية العلمية أو التراثية أو البيئية أو الاقتصادية، وإعداد موسوعة معرفية شاملة حول الإبل، وبحث التعاون المشترك في تنظيم المؤتمر الدولي حول الإبليات عام 2024.

وعقب اللقاء، حل الدكتور المالك ضيفا على برنامج “مجلس الصياهد” التليفزيوني، فأشاد بالنجاحات التي حققتها المنظمة الدولية للإبل، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون بين الإيسيسكو والمنظمة وأندية الإبل في عقد ندوات علمية للتعريف بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالإبل، والعمل على استثمار التكنولوجيا الحديثة في سبيل حماية سلالات الإبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى