سلايدر

الأرصاد الجوية.. الحرارة التي انطلقت أمس الخميس ستسمر حتى نهاية الأسبوع

*فلاش أنفو 24- متابعة*

 

 

أفاد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن موجة الحرارة التي انطلقت أمس الخميس ستسمر حتى نهاية الأسبوع، وستنخفض تدريجيا انطلاقا من بداية الأسبوع المقبل، مشددا على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحتياطية اللازمة لتفادي ضربات الشمس.

وقال يوعابد، ضمن حديث مع المنابر الاعلامية، إن البلاد عرفت انطلاقا من أمس الخميس طقسا حارا، خصوصا في مناطق سوس وسهول تادلة والحوز والرحامنة، مشيرا إلى أنه في كل من وسط البلاد وجنوب شرقها وأيضا في الأقاليم الداخلية ستتراوح دراجات الحرارة ما بين 41 و 47 درجة؛ فيما ستنخفض إلى ما بين 28 و 33 درجة بالمناطق الساحلية، وبالمناطق الداخلية ستتراوح بين 35 و 40 درجة، خاصة بالسهول الأطلسية والشاوية والسفوح الجبلية الشرقية.

وعزا يوعابد ارتفاع درجات الحرارة إلى هبوب “الشركي”، وهو عبارة عن كتل هوائية جافة وحارة قادمة من الصحراء الكبرى، تمر عبر أقاليمنا الجنوبية وتمتد إلى وسط البلاد، مؤكدا أن هذا الارتفاع يظل عاديا وغير خارج عن المألوف خلال هذه الفترة، إذ بين الفينة والأخرى تهب رياح “الشركي”.

وأضاف المتحدث إن درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض ابتداء من يوم الأحد. وسيهم الانخفاض بوجه الخصوص السواحل الأطلسية، فيما ستعرف بداية الأسبوع انخفاضا تدريجيا في باقي المناطق.

ويشدد يوعابد على ضرورة عدم التعرض للشمس لفترات طويلة، خاصة من الظهيرة إلى الخامسة بعد الزوال، مع ضرورة الانتباه إلى الأشخاص المسنين والأطفال والإكثار من شرب السوائل.

       

وتوصي المديرية العامة للوقاية المدنية خلال انتشار موجات الحرارة بضرورة إخلاء السيارات من المواد الغازية والقداحات، والمشروبات الغازية، وأيضا العطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام، كما توصي بفتح نوافذ السيارة بشكل بسيط، وعدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل، مع تعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية، وعدم السفر في الفترة الصباحية؛ ناهيك عن عدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم، وخصوصا في السفر.

وتنبه المديرية إلى ضرورة الانتباه من العقارب والثعابين، قائلة إنها سوف تخرج من جحورها بشكل ملحوظ، وقد تدخل المزارع والبيوت للبحث عن البرد.

ويؤكد المصدر نفسه على وجوب الإكثار من شرب الماء والسوائل، مع الحرص على عدم تشغيل سخانات الماء، وعلى عدم وضع أسطوانات الغاز في الشمس، مع التأكد من عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات إلا في أماكن تواجد العائلة، وخصوصاً في أوقات ذروة الحرارة.

وتؤكد المديرية على ضرورة البعد عن التعرض لأشعة الشمس مباشرة، وخصوصاً خلال الفترة من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 4 ظهراً، مع وضع علب ماء في الشبابيك والأحواش والأسوار والمزارع والنوافذ، وذلك لري عطش الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى